نبي نظام غذاي ينقص الوزن في 15يوم حتي 8كيلو
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
انثي 39 سنه الوزن 90كيلو نبي نزل وزن عشان الحمل والحقن المجهري
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا بس درت تحليل الخميره قالولي السمنه من اي شي فيه خميره وبكنج بودر والحلو
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا بس نبي وصفة رجيم تنزلني اقل شي 8كيلو في حتي 20يوم عشان خاطري نقعد ام انا يتيمه
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة كلا من قياس الطول والوزن وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها.
من خلال الوزن المذكور, يمكننا توقع أن هناك زيادة بالوزن تقدر ب 28 كيلوغرام, يستغرق منك خسارتها حوالي ال7 شهور, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذئية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
خسارة الوزن السريعة:
ان عملية خسارة الوزن عملية تحتاج الى التأني والصبر, حيث أن الجسم بحاجة الى التأقلم على التغييرات والوضع الجديد المتبع. كثير من الحميات غير الصحية تعطي وعود كاذبة بنزول رهيب في وقت قصير, حتى وان صدقت فان لها أضرار جسيمة على الانسان قد لاتحمد عقباها. اضافة الى ذلك, فان أي حمية متبعة تقوم بخسارة الكثير من الكيلوغرامات (10 كيلوغرام على سبيل المثال) فانها تعود بكيلوغرامات أكثر (15 كيلوغرام زيادة).
نصيحتي, اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن بعيد عن البالغة والحرمان.
ارشادات تغذوية لانقاص الوزن:
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) ووجبتان صغيرتان فيما بينهم.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب الكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا
• ممارسة التمارين الرياضية بانتظام, كالمشي أو الهرولة أو السباحة.
مثال لحمية غذائية 1500 سعر حراري:
• وجبة الفطور:نصف كوب من الحبوب الكاملة مع كوب حليب قليل الدسم/ 3 حبات من التمر/ خضار طازجة مقطعة مثل الخيار والجزر
• وجبة صغيرة (1): لبن زبادي قليل الدسم مع حفنة من المكسرات.
• وجبة الغذاء: 6 ملاعق من الأرز المطبوخ مع 60 غرام من اللحم المقطع/ سبانخ مطبوخة بمرقة اللحم/ حبة جوافة متوسطة الحجم.
• وجبة صغيرة (2): طبق سلطة خضراء.
• وجبة العشاء: ربع رغيف خبز أسمر عربي / ربع كوب من اللوبيا/ كوب من حبات الكرز/ كوب لبن قليل الدسم.