سؤالي م الاكل المناسب لمريض التهاب قولون يعاني من...
سؤالي م الاكل المناسب لمريض التهاب قولون يعاني من اسهال وهوا مريض سكر وضغط وف عمر السبعينات
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
نعم تم تشخيص التهاب بسيط وف البدايه اسهال ودم ومخاط والان اسهال فقط ..نم تاخد علاج خاص كل حبتين مع بعض اربع حبات باليوم
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة كلا من قياس الطول والوزن وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها أو كسبها للوصول الى الوزن الطبيعي.
القولون العصبي:
من الأمراض المزعجة والتي تصيب نسبة كبيرة من الناس, أعراضها واحدة وأغلبها مشتركة, ولكن مسسباتها الغذائية (عدا عن التوتر والحالة النفسية السيئة) تختلف من شخص لاخر, فمثلا العدس قد يسبب تهيج القولون للشخص (أ), لكن الشخص (ب) لايتأثر عند تناول العدس, الطماطم من قد تؤثر على القولون عنده.
ف العلاج التغذوي لحالات القولون العصبي لاتكون موحدة, بل كل شخص على حدا, يجب عليه تجنب أو تقليل الطعام المهيج للقولون أو الغازات.
بالنسبة للاسهال, يجب تعويض السوائل المفقودة بشرب مزيدا من الماء, مع تعويض المعادن المفقودة والفيتامينات بتناول الخضار والفواكه.
ارشادات تغذوية لمرضى ضغط الدم:
• الحرص على تقليل كمية الملح المضاف الى الطعام أثناء الطبخ وعدم اضافته نهائيا عند تناول الطعام.
• الابتعاد عن الأطعمة المعلبة والمحفوظة بالملح والامتناع التام عن المخللات.
• الاكثار من مجموعة الخضار والفواكه قدر الامكان لأنها غنية بالبوتاسيوم الذي يعمل عكس عنصر الصوديوم الضار بصحة مرضى الضغط.
• تقليل استهلاك الدهون قدر المستطاع, خاصة الدهون المشبعة والدهون المهدرجة.
• الاعتماد على المنتجات الغنية بالحبوب الكاملة والقمح الكامل غير المنخل بمجموعة الكاربوهيدرات.
• تقليل المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي والصودا.
• ممارسة الرياضة بانتظام, حيث تساعد على انتظام الضغط ونزول الوزن, واذا أمكن ممارستها بالخارج فممكن الاستفادة من أشعة الشمس وكسب فيتامين D.
مرض السكري:
هو من الأمراض المزمنة التي تصيب عدد كبير من الناس, وهناك نوعان له, كلاهما يؤدي الى عدم السيطرة على مستويات الجلوكوز بالدم. ان عدم التحكم بمرض السكري له مخاطر كبيرة على الصحة ولذلك وجب الحرص والاهتمام البالغ للحفاظ على المستويات الطبيعية للجلوكوز في أغلب الأوقات وذلك بالحمية الصحيحة وزيادة النشاط البدني اليومي.
نصائح للحفاظ على صحة المصاب بالسكري:
• الحرص على كمية ونوعية الكاربوهيدرات المتناولة خلال الوجبة وكذلك طوال اليوم, حيث يجب الاعتماد على منتجات الحبوب الكاملة وتجنب المنتجات التي تصنع من الدقيق الأبيض.
• الانتباه لما يسمى بالمؤشر الجلايسمي لمختلف الأطعمة المتناولة, حيث أن المؤشر الجلايسمي العالي يؤدي الى رفع الجلوكوز بسرعة في الدم, أما المنخفض فيمكن السيطرة عليه.
• تناول البقوليات يوميا ولكن بكميات محسوبة, حيث أنها تحتوي على الكاربوهيدرات.
• اللحوم والدجاج والسمك, ازالة الدهون من عليها قبل الطبخ, وعدم اضافة دهون أثناء طهيها.
• الاعتماد على منتجات خالية أو قليلة الدسم الخاصة بالحليب وكل مشتقاته.
• الخضار والفواكه من الأطعمة الغنية بالألياف والتي تساعد على التحكم بمستوى الجلوكوز بالدم. ولذلك ننصح بعدم عصرها للاستفادة من أليافها.
• الامتناع عن تناول السكر والعسل والحلويات والمشروبات الغازية والعصائر. ومن الممكن استعمال المحليات الصناعية بكميات ضئيلة.