السلامك عليكم اني وزني 75 وعمري 25 وعندي بطن كبيره...
السلامك عليكم اني وزني 75 وعمري 25 وعندي بطن كبيره اريد ان ازيلها
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيف أخفف السمنة المفرطة؟
• استخدامي حوارق الدهون الطبيعية مثل الشاي الأخضر والزنجبيل والكمون والليمون والمردقوش
• اشرب كمية وفيرة من الماء يوميا, لأن شرب الماء يساعد في فقدان الوزن, فشرب شرب 0.5 لتر من الماء قد يزيد من السعرات الحرارية التي تحرق بنسبة 24-30٪ لمدة ساعة
• الحد من تناول السكريات المضافة ويشمل ذلك العصائر المصنعة والمشروبات الغازية
• تناول الخضار وخصوصا الخضار الورقية الداكنة مثل البروكلي والسبانخ لأنها قليلة بالسعرات الحرارية
• ابتعد عن تناول النشويات مساءا واكثري من الاطعمة الغنية بالالياف والفيتامينات من فواكه وخضار وقمح كامل وبقوليات
• تناول صباحا حفنة صغيرة من اللوز غير المملح أو من الكاجو.
• أكثر من تناول المياه، بما لا يقل عن ثمانية أكواب من المياه يوميًا.
• تناول رقائق الشوفان أو الردة أو الخميرة مع الزبادي وملعقة عسل واجعلها إفطارك الصحي في الصباح
مثال على حمية معتدلة
• الفطور: نص كوب ملاعق رقائق كورن فلكس نخالة مع حبة موز مع 1 كوب حليب قليل أو خالي من الدهون
• سناك: 30غ من الجوز واللوز النيئ+ كوب منقوع الزنجبيل والليمون بدون سكر.
• الغداء: سلطة دجاج وهي خليط من 150غ من سفاين الدجاج مع حبة فليفلة خضراء وورقتين خس وشرائح البصل مع نص كوب معكرونة من القمح الكامل مع ملعقة زيت زيتون+ حبة تفاح أو برتقال أو اجاص أو تناول خيارثاني: كوب يخنة خضار مكون من خضار مشكلة و150غ لحمة عجل مفرومة وملعقة زيت ذرة+ ثلث رغيف خبز أسمر نخالة+ قطف حبة فواكه حسب الموسم أو تناول 6 ملاعق أرز كبسة أو مقلوبة أو مندي أو بريناي مع كوب سلطة خضراء + 150غ دجاج مسحب
• سناك: كوب شاي أخضر أو كوب عصير رمان طبيعي بدو سكر
• العشاء: كوب لبن رائب قليل الدسم مع قطعة بسكوت نخالة أو أوقية لحمة مفرومة مع كوب سلطة أو كوب شوربة خضار
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• مستوى النشاط البدني