مطلوب حميه غذائية خاصه بالتخسيس
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
ذكر. العمر35الوزن120
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هي أهم نصائح فقدان الوزن؟
• حتى يخف الوزن يجب التعود على تخفيف كمية الأكل وتغيير نوعيته.
• الزيوت والدهون والدهون تعد أكبر سبب لزيادة الوزن لمن يتعود على استعمالها, ويجب الامتناع عنها كليا
• يجب أكل الطعام مطبوخاً دون إضافة الزيت او الدهن وتجنب المقالي (الأطعمة المقلية) أو المطبوخة بدهن والاستعاضة عنها بالأطعمة المسلوقة أو المشوية (إن أمكن).
• يجب عدم الإفراط باستعمال الملح في البدايه والميل إلى استهلاك الطعام دون ملح كثير بحيث لا تتجاوز الكمية المضافة 1-2 غم في اليوم.
• .يجب عمل تدليك للجسم وحركة رياضية قدر الامكان وخاصة في أول أربعة أسابيع من تطبيق الحميةسافة كيلو متر على الأقل خاصة في الصباح والمساء.
• عند الشعور بالجوع بين الوجبات ينبغي تناول الخضار والفواكه فهي تملأ المعدة وتذهب الشعور بالجوع في الوقت الذي لا تزود الجسم بكمية كبيرة من الطاقة
مثال لحمية معتدلة ومتوازنة
• على الريق في الصباح : كوبين ماء بحرارة الغرفة مع عصرة ليمون على كل كوب
• بعد ساعة (الافطار) :كوب نسكافيه غير محلى+2-3 قطع من بسكويت النخالة او نصف رغيف صغير اسمر + بيضة مسلوقة او مقلية بملعقة زيت صغيرة او نص كوب جبن منزوع الدسم او ملاعق فول مع عصرة ليمون والقليل من الملح والكمون والخل والبصل الاخضر
• بعد ساعتين : كوب شاي اخضر مع الزنجبيل او كوب من عصير الجزر
• بعد ساعتين : حبة فاكهة ( تفاحة / برتقالة / حبة جريب فروت / جوافة / نص كوب فراولة ) أو قطعة شوكولاتة داكنة
• بعد ساعتين (الغذاء): صدر فرخة منزوع الجلد مشوي او مسلوق او 2سمكة مشوية او علبة تونة مصفاة او شريحتين لحم مشوي او شرائح صدر حبش مشوي(جميع انواع اللحوم يضاف اليها عصير الليمون وجميع البهارات المرغوب فيها ) او بيضتين مسلوقة او كوب ونصف عدس او حمص مسلوق ومضاف اليه كمون وليمون وطحينة +طبق سلطة مقداره كوب ونصف عليه ملعقة زيت زيتون اوطبق تبولة او طبق فتوش مع استبدال الخبز المقلي بخبز محمص بالفرن + نصف رغيف اسمر صغير الحجم او نص كوب ارز مطبوخ
• بعد ساعتين : سبع حبات لوز ني او سبع حبات زيتون + حبة تين مجففة او كوب فيشار بدون زيت
• العشاء : كوب زبادي منزوع الدسم مع عصرة ليمون (يفضل منع اكل الفواكه او الخضار في وجبة العشاء لانها تسبب تكون غازات في البطن )
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• مستوى النشاط البدني