كيف يكون برنامج غذاء مريض سكر وضغط وجلاطات متكررة...
كيف يكون برنامج غذاء مريض سكر وضغط وجلاطات متكررة والان حدث له جلطة عابرة ونصحنا الدكتور بمنع اي غذا فيه بروتين واي نشويات
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
في هذه الحالة ينصح باتباع حمية قلية الدهون والكوليستيرول والملح، والالتزام بعادات غذائية صحية وباستمرار والتحول الى النمط الغذائي الصحي وجعله أسلوب حياة للتحكم بمستوى سكر الدم والضغط, كما ننصحك بالمتابعة المستمرة مع الطبيب من أجل وصف العلاجات المناسبة.
أهم النصائح لحالتك:
• يجب التقليل او الابتعاد عن تناول أي مادة غذائية تحتوي على الشحوم مثل المقالي والوجبات السريعة والزبدة والسمنة والحلويات العربية والمايونيز والدهون الحيوانية مثل الليلة واللحوم المحتوية على دهون والأعضاء مثل الكبدة والكلاوي والطحال لأنها تحتوي على كمية عالية من الكوليستيرول، كما أن صفار البيض والروبيان والحليب كامل الدسم عالي بالكوليستيرول.
• التقليل قدر الامكان من الملح لأنه يحتوي على الصوديوم المضر بضغط الدم وبالتالي اعتلال القلب، ومن الأغذية العالية بالصوديوم الموالح مثل المخللات والمكسرات المالحة وجميع المعلبات والأجبان المالحة واللحوم المدخنة والمعلبة والسردين وسمك الأنشوفة واللحوم المخللة.
• الابتعاد أيضا عن الصويا صوص وصلصات الشي والكاتش اب والماسترد والزيتون والخل المضاف اليه نكهات.
• ينصح بتتاول اللحوم الخالية من الدهون مثل السمك الطازج وصدور الدجاج متروعة الجلد والأسماك الطازجة، واستبدال الحليب واللبن كامل الدسم بالحليب واللبن قليل الدسم، واستخدام الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون ولكن أيضا بكمية معتدلة وغير زائدة عن المطلوب.
• كما ينصح بتناول 3 حصص من الفواكه و4 حصص من الخضار يوميا، وتناول منتجات القمح الكامل مثل الخبز الاسمر والشوفان.
• التقليل ما امكن من الأغذية العالية بالسكريات البسيطة مثل سكر المائدة والعسل والمربى والكيك والمشروبات الغازية والعصائر المصنعة ومشروبات الطاقة.