السلام عليكم عندي مشكلة في شهية ممكن ف اليوم اكتفي...
السلام عليكم عندي مشكلة في شهية ممكن ف اليوم اكتفي بوجبة واحدة سواء ف بداية اليوم او ف نهاية مع ذلك حاولت بكل الطرق اتباع وسائل غذائية ولاكن لا فائدة ارجو المساعدة
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 21
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا لايوجد
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
الطول 184 الوزن 60 الجنس ذكر
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
حسب المعطيات التي ذكرتها فان حساب مؤشر كتلة الجسم لديك هو 17.7, وهذا الرقم يدل على أنك تعاني من النحافة.
الوزن الطبيعي لك بالنسبة الى طولك يتراوح بين 63-84 كيلوغرام.
النحافة:
من الشائع بين غالبية الناس التي تراجع عيادات التغذية أن يكون هدفها هو نزول الوزن وخسارة الدهون, ونسبة قليلة جدا من يكون هدفها هو زيادة الوزن, ولا ننكر أن هذا الأمر يعتبر أصعب ويأخذ وقت أطول للوصول الى الهدف, ولكنن لا شيء مستحيل, اذ أن مع الالتزام والأصرار كل هدف يصبح واقع.
هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى النحافة, منها أسباب وراثية تتحكم بها الجينات, وهناك أسباب مرضية مثل أمراض الجهاز الهضمي والخلل في الغدة الدرقية, وكذلك الأسباب التي تتمثل في الاضطرابات التغذوية. وقد يلجأ الطبيب لوصف بعض الأدوية للمساعدة في حل الخلل وموازنة الفيتامينات والمعادن الناقصة بالجسم وأخيرا فتح الشهية.
نصائح للتخلص من النحافة:
• يجب الأخذ بعين الاعتبار أن التدرج بزيادة كمية الطعام هي الحل الأمثل في حالات النحافة.
• أخذ جميع الوجبات التي تحدد من قسم التغذية دون حذف أي منها والالتزام بالموعد المحدد لها.
• الأكثار من مجموعة الكاربوهيدرات والتي تتمثل بكل المخبوزات والأرز والمعكرونات بكافة أشكالها ومحاولة تناولها في كل وجبة.
• الاعتماد على تناول البروتينات والمتمثلة باللحوم والدجاج والسمك والبيض بكميات أكبر من السابق حيث أنها هي المجموعة المسؤولة عن تكوين العضلات وبالتالي اعطاء الجسم الشكل المرغوب فيه.
• بالنسبة لمجموعة الحليب وكل منتجاته من زبادي ولبن وأجبان وغيرها, فيجب الحرص على تناول كاملة الدسم منها حيث أنها تكون غنية بالسعرات الحرارية وبالتالي تعطي طاقة أكبر يمكن تخزينها بالجسم وزيادة الوزن.
• محاولة استعمال الدهون الصحية في أغلب الأطباق التي تحضر حيث انها تعطي مذاق أفضل وسعرات حرارية أكثر للوصول للهدف المطلوب.
• تجنب شرب السوائل حتى الماء قبل الوجبة مباشرة حيث انها قد تأخذ حيز من المعدة يزيد من الشعور بالامتلاء والشبع السريع وعدم القدرة على أكل الكمية المطلوبة من الطعام.
• اضافة الصلصات والصوصات الى الأطعمة والسلطات يعتبر حل رائع لمن يعانون من النحافة اذ انها تغير كليا من الطعم ليصبح مرغوب فيه وكذلك فهي متفجرة بالسعرات الحرارية المطلوبة.
• وأخيرا مابين الوجبات يمكن لمن يعاني من النحافة اللجوء الى المكسرات اللذيذة المتنوعة وتناولها لوحدها أو اضافتها الى مختلف الأطعمة, حيث أن المكسرات من الدهون الصحية الغنية جدا بالدهون الصحية والفيتامينات والمعادن التي تقوي من الصحية وتساعد على فتح الشهية.