هل ترك العشاء ينقص الوزن
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر34
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
الوزن130
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كإجابة على سؤالك
لا ننصح بترك اي وجبة بل على العكس ننصح بتناول وجبات صغيرة و متعددة يوميا عدد 5 وجبات وهي 3 وجبات رئيسية و 2 وجبة خفيفة بكميات معتدلة من الطعام و هذا بهدف ابقاء الجسم في حالة شبع و تجنب ضربات الجوع التي قد تسبب خمول ووبطء في عمليات الأيض في الجسم.
ننصحك بتناول وجبة العشاء مبكرا قبل نومك بأربع ساعات بهدف اتاحة الفرصة للجسم للهضم و يجب ان تكون وجبة العشاء وجبة خفيفة.
أما انقاص الوزن فوزنك يشير لسمنة مفرطة حيث يجب فقدان ما يتراوح بين 50-60 كغم من وزنك لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
علاج السمنة المفرطة
• البدء ببرنامج غذائي ضمن مجموعات علاجية للسمنة ومتابعة مستمرة مع الطبيب و اخصائي التغذية للتأكد من عدم وجود خطر صحي مترتب على السمنة المفرطة و النظام المتبع و للتأكد من الاستمرارية حيث قد تصل فترة العلاج التغذوي ل 12 شهرا.
• ممارسة تمارين رياضية مكثفة بالتنسيق مع مدرب رياضي ويفضل ضمن مجموعات لتجنب الاهمال و الشعور بالملل.
• اجراء عملية جراحية بقرار طبي من طبيب مختص بالسمنة مثل عملية التكميم و الربط وتحويل المسار.
• اجراء طبي حديث مثل بالون المعدة او ربط الاسنان أو شفط الدهون.
• تناول منتجات دوائية موافق عليها ومعتمدة وبوصفة طبية فقط.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بيضة مسلوقة أو قطعة جبنة محلاة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملاعق فول أو ملعقتا لبنة/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ نصف كوب حليب قليل الدسم/ حبة صغيرة موز أو تفاح او برتقال أو أي فاكهة طازجة كما سبق الذكر/ شرائح بندورة و خيار و خس كوب واحد.
الوجبة الخفيفة: كوسا مسلوقة كوب واحد أو خيار طازج أو جزر مسلوق/ حصة واحدة من الفاكهة حسب الرغبة.
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مسلوقة أو مشوية او مطبوخة و مصفاة بدون دهون و بديلها نصف وقية صدر دجاج منزوع الجلد أو نصف وقية سمك أو بياض بيضتين/ كوب أرز مسلوق أو معكرونة أو كوب فريكة/ نصف كوب لبن قليل الدسم أو كوب شنينة مخيض/ خضار مسلوقة مثل الجزر و الكوسا و البروكلي كوب واحد/ سلطة بالكمية المرغوبة جدون دهون مضافة/ حصة فاكهة واحدة.
الوجبة الخفيفة: 2 كوب سلطة خضار نيئة أو مسلوقة/ تفاحة صغيرة.
العشاء: نصف رغيف خبز أسمر/ كوب لبن خالي الدسم أو حليب/ بيضة مسلوقة/ 2 ملعقة لبنة/ سلطة كوب واحد/ 3 تمرات.