انا نحيف ممكن البيض يساعدنى انى أفحل
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
البيض و النحافة
نسبة لسؤالك يعتبر البيض من الأغذية العالية بالقيمة الغذائية حيث يزود الجسم بالبروتين و الدهون المفيدة و يزوده بفيتامينات و معادن كفيتامين د.
لا يعتبر صنف غذائي علاجا للنحافة حيث أن اكساب الجسم سعرات حرارية فائضة لا يعتبر العلاج المثالي للنحافة و يجب علاجها بطريقة متكاملة من خلال:
• اجراء فحوصات طبية لكل من الحديد و الدم و الهرمونات و الجهاز الهضمي و عرضها على الطبيب للعلاج المناسب.
• الحرص على اتباع نظام غذائي عالي السعرات الحرارية و متكامل و متنوع حيث أن التنوع هام جدا لبناء الجسم بشكل سليم.
• الحرص على ممارسة تمارين رياضية لتقوية العضلات في الجسم.
• تجنب السلوكيات الغير صحية كالسهر و الاسراف في الكافيين.
نظام غذائي صحي لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان