ماهي الاغدية المناسبة للمرض القولون
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
أولا ابتعدي عن الاغذية التالية لتجنب تهيج القولون
الأغذية التي تزيد من الامساك مثل النشا والبطاطا والأرز اللبن والاكثار من شرب الماء والسوائل الساخنة مثل شوربة الخضار, القرنبيط والملفوف والفجل والبروكلي بالاضافة الى الحليب اذا لاحظت انتفاخ بعد شربه, ينصح أيضا بالتقليل من تناول
تناولي الأغذية المفيدة للقولون
الفواكه الغير مقشورة (عدا الموز والبطاطا الحلوة) بالاضافة الى الخضار والحبوب الكاملة وأي منتج يحتوي على النخالة أو مصنوع من القمح الكامل مثل الشوفان, طحين القمح الكامل, خبز النخالة, بسكوت النخالة, الكينوا, الجاودار, وبعض البقوليات مثل الفول والبازيلاء والعدس( ينصح بالابتعاد عن البقوليات اذا كنت تعاني من الانتفاخ)
نصئح مفيدة لخسارة الوزن والقلولون
• ابتعيد عن التوتر والضغوط اليومية لتجنب تهيج القولون
• يمكنك ممارسة رياضة اليوغا لتهدئة الأعصاب كما ينصح بزيادة الشناط البدني بممارسة الرياضة الخفيفة يوميا مثل المشي في الصباح.
• لا تتناولي الطعام بكمية كبيرة بل قومي بتقسيم وجباتك إلى 5 وجبات خلال اليوم.
• قبل الفطور بساعة: كوبين من مشروب الديتوكس ( ماء+ نعنع+ ليمون+ خيار+ قشر البرتقال) يتم نقعهم قبل بيوم من شربهم.
• تناولي حساء الخضار الدافئ مع كل وجبة رئيسية تتناولها, وتناولي التمر أو التين المجفف في الصباح لتليين المعدة