ايه راي حضراتكم في المكملات الغذائية البودره التي...
ايه راي حضراتكم في المكملات الغذائية البودره التي تباع في الجيم وبردو الهرمونات الي بتكون فيها بنسبه بسيطه وهل فيه ادويه صيدليه تكون اكثر امانا كمكملات غذاءيه وعايز حميه غذاءيه للزياده في الوزن وانسب انواع الاكل لنمو العضلات
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
مكملات البروتين
تعتبر هذه المكملات الغذائية مهمة للاعبي كمال الأجسام ورفع الاوزان، لكن يجب الانتباه في طريقة استعمالها حيث ان الافراط في تناولها على المدى البعيد يسبب ترسبات في الكلى لان البروتين يزيد الضغط على الكلى، لذا يجب شرب كمية كافية من الماء، على الاقل 12 اكواب في اليوم.
أهم الأطعمة التي تساعد على بناء العضلات
• اللحم البقري الخالي من الدهون: يحتوي على نسبة عالية من البروتين كما يحتوي على الزنك و الحديد اللذين يساعدان على تقوية العضلات.
• فيليه الدجاج/ صدر الدجاج: يحتوي على نسبة عالية من البروتين و نسبة قليلة من الدهون مقارنة بغيرها من أجزاء الدجاجة.
• الديك الرومي: يحتوي نسبة عالية من البروتين.
• البيض: يحتوي على الأحماض الأمينية اللازمة و البروتين الهام لبناء العضلات و يفضل تناول بياض البيض فقط.
• اللبن الرائب: يحتوي على نسبة عالية من البروتين و العناصر الغذائية الهامة للجسم.
• زيت الزيتون: يحتوي على دهون غير مشبعة تمنع تمزق الأنسجة.
• اللوز النيء: يحتوي على فيتامينات ضرورية لتقوية العضلات.
• التونة بدون زيت: تحتوي على الأوميغا3 الضرورية لنمو العضلات.
• مجموعة الخضراوات الخضراء مثل الخس و البروكلي: تحتوي عناصر غذائية ومضادات أكسدة ضرورية للجسم.
• الحمضيات مثل الليمون و البرتقال و الجريب فروت: تقلل تراكم الدهون في الجسم و تساعد على امتصاص عناصر غذائية هامة مثل الحديد.
مثال على حمية عالية بالسعرات الحراري
• الفطور:(كوب حليب (240 مل) خالي الدسم+ 3 ملاعق كبار شوفان+ ملعقة كبيرة عسل)
• سناك :240 مل عصير فريش+ نص رغيف خبز الريف+ 2 قطعة تيركي كبار + ملعقتين لبنة + خضار
• سناك : 2 بيضة مسلوقة أو 4 بياض بيض +نص رغيف خبز اسمر + كوب سلطة
• الغذاء : صدر دجاج منزوع الجلد والعظم 120 غرام (الوزن بعد الطبخ) او 120 غرام (الوزن بعد الطبخ) لحم بقر منزوع الدهن+ 16 ملاعق كبار رز مسلوق + كوب لبن رايب خالي الدسم او كوب حليب خالي الدسم + كوب خضار مشوية ( بروكلي, فليفلة, كوسا)
• العشاء: صحن سلطة تحتوي على الخيار الخس البندورة الخل والليمون+ 90 غ تونا + نصف كوب ذرة او 90 غ بطاطا مشوية + 240 مل حليب قليل الدسم