اريد ان اخفض وزني بدون ان اقوم بي،ضرره
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر23 وزن 110 ذكر
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
طولي هوا 198 اريد ان يتناسق وزني مع طولي
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
حسب المعطيات التي ذكرتها فان حساب مؤشر كتلة الجسم لديك هو 28.1, وهذا الرقم يدل على أنك تعاني من وزن زائد, الوزن الطبيعي لك بالنسبة الى طولك يتراوح بين 78-98 كيلوغرام, مما يعني أن عليك التخلص من 12 كيلوغرام, يستغرق منك ذلك حوالي ال3 شهور, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذئية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
ارشادات تغذوية لخسارة الوزن:
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) و3 وجبات صغيرة فيما بينهم.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب اكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا.
• ممارسة التمارين الرياضية تدريجيا, البدء ب 10 دقائق ثم زيادتها بعد اسبوع الى 20 دقيقة وهكذا, حتى الوصول الى 60 دقيقة يوميا.
مثال على حمية غذائية 2000 سعر حراري:
• وجبة الفطور: 1 رغيف خبز أسمر عربي / ملعقتان من الحمص/ مخفوق الحليب والتمر.
• وجبة صغيرة (1): كوب لبن زبادي قليل الدسم
• وجبة الغذاء: 8 ملاعق من الأرز المطبوخ مع 60 غرام من السمك المشوي بالفرن/ صالونة خضار/ كوب من حبات التوت.
• وجبة صغيرة (2): طبق سلطة متنوعة مع الشمندر
• وجبة العشاء: كوب من الشوفان مع كوب حليب قليل الدسم/ ملعقة من الزبيب/ وحفنة من المكسرات.
• وجبة صغيرة (3): سلطة جرجير.