هل مشي يوميا ٢ كيلو متر يساعد فى نقص الوزن
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
٦٢ سنه ٨٠ كم
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
نبي انقص الوزن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كإجابة على سؤالك
تعتبر الرياضة هامة جدا لانقاص الوزن و يعتبر المشي من أنواع الرياضة التي أثبت علميا فاعليتها لانقاص الوزن و تحسين الصحة العامة للجسم و لكنها لا تعتبر كافية لانقاص الوزن حيث يجب أن تكون مزامنة لنظام غذائي صحي يهدف لانقاص الوزن بحيث يكون قليل السعرات الحرارية و الدهون و خالي من السكريات الضارة التي تعمل على رفع سكر الدم و بالتالي زيادة اكتساب الدهون.
فقدان الوزن التدريجي هام لتجنب ترهل الجسم و ننصح بفقدان ما لا يفوق 4-5 كغم شهريا من الوزن مما يعني حاجتك لمدة لا تقل عن شهرين.
حمية صحية لانقاص الوزن
• شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
• الفطور: رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص او 4 ملاعق فول، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن.
• الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
• كوب شاي أخضر غير محلى
• الغداء: صحن خضار مطبوخة شوي أو سلق أو على البخار أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق معكرونة مسلوقة مع الخضار أو 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي بما يعادل سمكة متوسطة الحجم ويمكن استبدالها ب 90 غرام تونا مصفاة.
• الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطات الخضار الورقية.
• كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
• العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق، 2 ملعقة لبنة أو 2 مثلث جبنة، كوب سلطة خضار كسلطة الخس او الجرجير أو الخيار بلبن ويمكن استبدالها بحبة خضار واحدة.