السلام عليكم ممكن تعطيني نظام غذائي يزيد وزني في...
السلام عليكم ممكن تعطيني نظام غذائي يزيد وزني في اسبوع
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
مثال على حمية لزيادة الوزن
• في الصباح فبل الفطور بساعة: كوب سموذي مكون من مكيالين من الحليب المجفف + 3 حبات تمر + ملعقة عسل + 2 ملعقة أفوكادو + رشة شوفان أو جنين القمح أو يمكنك تناول كوب شاي مضاف إليه حليب مكثف + مع قطعة بسكويت الشوفان أو دايجستف + حبة فواكه حسب الموسم.
• الفطور: 3/4 رغيف خبز أو واحد ونص حبة خبز فرنسي + ملعقة زبدة مع ملعقتين مربى أو كوب حمص بطحينية أو 3 ملاعق من زبدة الفستق + 2 بيضة مقلية أو شريحتين أو زيت وزعتر أو 4 شرائح مرتديلا + كوب عصير فواكه طازج يفضل عصير مانجا أو موز أو عنب
• وجبة خفيفة: حفنة من الفستق الحلبي أو جوز عين الجمل أو اللوز + حبتين جزر بيبي أو 4 حبات تين أو مشمش مجفف
• الغداء: تناول اللحوم بعدد الحصص المرغوب فيه مثل لحمة الخروف البلدي أو سمك السالمون أو الهامور أو أوراك الدجاج والكبدة أو الحبش + كوب ونص من الأرز المطبوخ أو العصيدة أو الهريس + كوب تبولة أو سلطة عادية + كوب سلطة فواكه مضاف إليها العسل والقشطة
• وجبة خفيفة: كوب من متبل البطاطا أو البابا غنوج أو 3 حبات كبة مشوية أو سلطة المعكرونة ( معكرونة مسلوقة + ذرة + مايونيز + بازيلاء+ ملح وليمون)
• العشاء:  كوب سموذي مكون من مكيالين من الحليب المجفف + 3 حبات تمر + ملعقة عسل + 2 ملعقة أفوكادو + رشة شوفان أو جنين القمح أو يمكنك تناول كوب شاي مضاف إليه حليب مكثف + مع قطعة بسكويت الشوفان أو دايجستف + حبة فواكه حسب الموسم أو نفس وجبة الفطور.
كيف أزيد القيمة الغذائية للطعام؟
يمكن زيادة الوزن بطريقة صحية عن طريق زيادة القيمة الغذائية للطعام المتناول, فلا تعتمد فقط على الكمية فيجب أن تهتم أيضا للنوعية, وهذه الأغذية مركزة بالطاقة وتمدك بالعديد من العناصر الغذائية:
• الحليب والالبان كامل الدسم
• الافوكادو
• المكسرات
• زيت جوز الهند, زيت الزيتون
• متبل البطاطا والبطاطا المشوية
• الفواكه المجففة, التين, الموز, المانجا, العنب, الشمام, العسل,
• العصائر الطبيعية
• اللحوم الحمراء والكبدة, كبدة, طحال, أسماك دهنية مثل سمك السالمون, البيض
• القرشلة
• الشوفان
• المهلبية والكاسترد
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• الوزن
• العمر
• الجنس
• مستوى النشاط البدني