كيف يمكنني انقاص الوزن بدون تمارين
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر:15 الوزن:84 الجنس:ذكر
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
تقييم التغذوي
من الواضح بأن مؤشر الكتلة الجسمية لديك واقع ضمن السمنة , وبما أنها لا زالت في مرحلة نمو فيجب اتباع طرق أمنة وسليمة لفقدان الوزن, لذا لا أنصحك بإجبار نفسك على الإلتزام بنظام غذائي محدد بالسعرات الحرارية, بل حاولي تغيير عاداتك الغذائية الغير سليمة إلى عادات صحية وتعليمها إياها على المدى البعيد, مثلا قومي بإدخال الغذاء الصحي بكمية صغيرة ومن ثم الزيادة في الكمية تدريجيا لكي تتعود ليصبح هذا الغذاء جزء أساسي في نظامك الغذائي.
ومن العادات السيئة التي يعاني منها معظم الاطفال في هذا السن: عدم كفاية عدد حصص الخضار والفواكه في نظامهم الغذائي والإكثار من تناول النشويات والطعام الجاهز العالي بالدهون مثل البرغر والبيتزا والكعك والحلويات والشيبس والشوكولاتة بالإضافة الى تناول الطعام في وقت متأخر من الليل, وعدم انتظام في مواعيد الوجبات, وعدم شرب كمية كافية من الماء وقلة الحركة, حاولي تخليص نفسك من هذه العادات تدريجيا.
سأعطيك فكرة عن الطعام الأساسي اليومي لك
في الصباح وقبل الذهاب إلى المدرسة, قم باستبدال كوب الحليب كامل الدسم بالحليب قليل الدسم ( وليس خالي الدسم) و تناول قطعة بسكويت من القمح الكامل أو يمكن خلط ملعقة من الشوفان مع الحليب بدل البسكويت لتشعر بالشبع لمدة أطول, أما الفطور فيجب ان يتكون من ساندويش معبارة عن ثلث رغيف خبز أسمر أو 2 سلايس خبز أسمر توست مع ملعقة لبنة أو قطعة جبنة بيضاء أو زعتر وزيت أو بيضة مسلوقة مع حبة تفاح أو فواكه صغيرة او نص كوب عصير طبيعي بدل العصير المصنع العالي بالسكر أو كوب حليب منكه قليل الدسم مع حبة خيار أو ورقتين خس أو حبة جزر أو نص حبة فليفلة.
أما الغداء فيجب أن يتكون من بروتين وخضار بشكل أساسي ويفضل الإبتعاد عن النشويات مثل الخبز والأرز والباستا والمعجنات والمخبوزات والكورواسان, يتكون طبق الغداء من كوب سلطة خضراء أو كوب طبيخ من خضار الموسم (فاصوليا خضراء, بازيلاء, سبانخ, بامية, ملوخية, خضار مشكلة) مع قطعة لحمة عجل خالية من الدهون أو صدر دجاج مشوي متروع الجلد أو سمك فيليه مشوي, بعد ذلك وجبة خفيفة تتكون من حبة فواكه حسب الموسم أو كوب جلي أو كوب فيشار أو حفنة من المكسرات أو نص كوب ذرة أو كوب مهلبية.
أما عن العشاء فيجب تناوله قبل موعد النوم ب 4 ساعات وتكون وجبة العشاء مشابهة لوجبة الفطور أو يمكن أن تتكون من شوربة خضار مع لحمة مفرومة أو كوب لبن زبادي أو كوب سلطة مع فاصوليا حمرا.
أيضا ينصح بزيادة النشاط البدني لطفلتك بتشجيعها على المشاركة بالنوادي الرياضية والنشاطات المدرسية للتحفيز على حرق الدهون بشكل أسرع.