انا وزني 84 وطولي مترو84سنتي حاليا دخلت للجيم...
انا وزني 84 وطولي مترو84سنتي حاليا دخلت للجيم واريد التخلص من الدهون وخاصة البطن لكي تظهر عضلات البطن
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر21 الجنس ذكر
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا شكر
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
تقييم وضعك التغذوي
بحساب السعرات الحرارية التي تحتاجها لكي تحافظ علىى وزنك الحالي يكون الناتج 2400 في حال كنت لا تمارس ساعة الرياضة, لذلك سأزودك بجدول غذائي يزود 1300 سعر حراري لكي تتمكن من فقدان 1 كغ خلال الأسبوع مع مراعاة كتلة عضلية, كما أن وزنك الطبيعي بالنسبة لطولك هو 80-77 كغ.
كيف أتخلص من الدهون الجسم؟
• تجنب الأطعمة المقلية والدسمة والوجبات السريعة.
• باعد بين اخر وجبة تتناولها وموعد نومك بساعتين على الأقل
• لابتعاد عن الدهون كالمقالي والوجبات السريعة والقشطة والكريمة والبوظة والمايونيز والصوصات الجاهزة واللحوم المدهنة, والسكريات البسيطة مثل سكر المائدة والقطر والحلويات والمشروبات الغازية والعصائر المصنعة وغيرها.
• ممارسة رياضة الكارديو اي الرياضة الهوائية مثل الركض ونط الحبلة والمشي السريع والسباحة،
• شرب الشاي الأخضر ومنقوع الزنجبيل والليمون لتحفيز وتسريع عمليات الايض وحرق الدهون.
• شرب 8 اكواب ماء في اليوم مع عصرة ليمون فهي تساعد بشكل رئيسي على التخلص من الدهون وخصوصا دهون البطن
مثال لحمية 1300 سعر حراري
• وجبة الفطور: تناول ساندويش مكون من 2 توست أسمر مع 3 ملعقة لبنة أو قطعة جبنة أو بيضة مسلوقة مع ملعقة زيت زيتون مع حبة خيار أو ورقتين خس + كوب حليب قليل الدسم
• وجبة خفيفة: كوب عصير فواكه طبيعي + كوب من اليانسون أو البابونج بدون سكر.
• الغداء: 120غ لحم ستيك أو كوب جبنة قريش أو كوب ونص فول أو فصولياء أو عدس أو 120غ كفتة من دون دهون + كوب إيدام من الملوخية أو البامية أو السبانخ + كوب لبن رائب + ثلث كوب أرز بني مبهر أو فريكة
• بعد ساعتين: حبة متوسطة الحجم من التفاح, البرتقال, الأجاص (الكمثرى), الدراق أو كوب بوشار او 4 أصابع ستكس مملحة .
• العشاء: 30غ لحمة مفرومة أو دجاج مسلوق أو 2 بياض بيض + وحبة فليفلة أو كوب سلطة ملفوف مع ليمون.