اريد جسم رياضى
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
عمر ٣٢ وزن ٥٥ دكر
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
من الواضح بأنك مؤشر الكتلة الجسمية لديك ضمن معدل النحافة, ويحتاج الرياضي الى مصدر للطاقة في جميع الاوقات وخصوصا في الصباح, ويجب ان تتكون وجبة الفطور من جميع العناصر الغذائية الكبرى: الكاربوهيدرات, البروتينات, الدهون, وان افضل مصادر للحصول على بروتين ذات جودة عالية هو البيض والحليب لذا تناول بيضتين على الفطور او الجبنة القريش, واحرص على شرب الحليب أيضا، يمكن ايضا تناول الشوفان او الخبز الاسمر مع عصير طبيعي او فواكه طازجة, مع الخضار للحصول على الفيتامينات الاساسية للرياضيين
مثال لبرنامج غذائي لكمال الأجسام
• الوجبة الأولى الساعة 8 صباحا: 3 بيضات مسلوقة أو 100غ جبنة بيضاء+ ملعقة من زبدة الفول السوداني+ كوب من السبانخ أو البروكلي المطبوخ+ حبة فواكه منوسطة الحجم + حبة بطاطا حلوة صغيرة أو نص كوب ذرة
• الوجبة الثانية الساعة 10: كوب من بودرة البروتين الخاص بالتنشيف مثل ISO gold standard whey protein + كوب حليب قليل الدسم, أو خيار ثاني لهذه الوجبة : كوب لبن زبادي+ حصة فواكه متوسطة الحجم+ سكوب من البروتين+ ملعقة من بذور الكتان.
• الوجبة الثالثة : 3-4 شرائح ستيك+ نص كوب أفوكادو+ كوب سلطة من الفاصوليا الخضراء المسلوقة مع حبة طماطم مع ملعقة زيت زيتون + 60 غ معكرونة مسلوقة مع ملعقة صوص بندورة أو شريحة خبز أسمر أو 6 ملاعق أرز
• الوجبة الرابعة بعد التمرين مباشرة: حبة موزة أو 3 حبات تمر + سكوب من البروتين أو صدر دجاج مسلوق
• الوجبة الخامسة: 150 غ لحم دجاج أو لحم عجل أو تونة + 2 كوب من البروكلي المطبوخ