إسأل طبيب الآن

الدكتور أشرف جودة

الدكتور أشرف جودة

طبيب

الأسئلة المجابة 13263 | نسبة الرضا 98.7%

طبيب

السلام عليكم عندي الشقيقه من عمر 12السنه وحاليا...

تم تقييم هذه الإجابة:
السلام عليكم عندي الشقيقه من عمر 12السنه وحاليا عمري40ومازالت معي اربد علاج
مساعدة الطبيب: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
نعم ولايوجد علاج هكدا أخبرني الدكتور واستعمل في اميجرين مسكن
مساعدة الطبيب: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لااعرف

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: الدكتور أشرف جودة

الدكتور أشرف جودة

الدكتور أشرف جودة

طبيب

الأسئلة المجابة 13263 | نسبة الرضا 98.7%

كيف يتم علاج الشقيقة؟
هناك طريقتان رئيسيتان للعلاج , علاجي  ووقائي.
تكون الأدوية العلاجية  أكثر فاعلية عند استخدامها عند ظهور أولى علامات الصداع النصفي تساعد هذه الأدوية في إيقاف أعراض الصداع النصفي أو تقليلها ، بما في ذلك الألم والغثيان وحساسية الضوء تعمل هذه الأدوية على تضييق الأوعية الدموية  وإعادتها إلى وضعها الطبيعي وتخفيف ألم الخفقان. اما الادوية الوقائية يمكن وصف الأدوية الوقائية عندما يكون الصداع شديد ويحدث أكثر من أربع مرات في الشهر ويتداخل بشكل كبير مع أنشطتك اليومية , الأدوية الوقائية تقلل من عدد مرات حدوث وشدة الصداع. عادة ما يتم تناول الأدوية بشكل منتظم يوميا للمساعدة في منع حدوث الصداع النصفي.

ما هي الأدوية المستخدمة لتخفيف آلام الصداع النصفي؟
الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية فعالة لبعض الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي الخفيف إلى المتوسط. المكونات الرئيسية في الأدوية المسكنة للألم هي( الأيبوبروفين والأسبرين والأسيتامينوفين والنابروكسين والكافيين). كن حذرًا عند تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. في بعض الأحيان يمكن أن يساهموا في الصداع أو الإفراط في استخدامهم يمكن أن يسبب الصداع الارتدادي
تشمل الأدوية التي تستلزم وصفة طبية فئة الأدوية triptan او  حاصرات بيتا. و يجب استخدام جميع الأدوية تحت إشراف أخصائي الباطنة.
كيف يتم التشخيص؟
لتشخيص الصداع النصفي سيقوم طبيبك بإجراء تاريخ طبي شامل بالإضافة إلى ذلك سيطلب منك وصف أعراض الصداع , وصف نوع وموقع الألم و ذكر عدد مرات الإصابة بالصداع النصفي قد يطلب طبيبك أيضا اختبارات الدم واختبارات التصوير (مثل الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي) للتأكد من عدم وجود أسباب أخرى لصداعك و  يتم طلب مخطط كهربية الدماغ (EEG) لاستبعاد النوبات و التشنجات.

ما هي أعراض الصداع النصفي؟

  • آلام الصداع يوصف الألم بأنه خفقان يمكن أن يبدأ على شكل ألم خفيف يتطور إلى ألم خفقان  يزداد الألم سوء  مع النشاط البدني  يمكن أن يبدأ الألم بشكل خفيف أو معتدل أو شديد. إذا ترك دون علاج  سيصبح الصداع متوسط ​​إلى شديد. يمكن أن ينتقل الألم من جانب واحد من الرأس إلى الجانب الآخر  أو يمكن أن يؤثر على الجزء الأمامي من الرأس أو يشعر بأنه يؤثر على الرأس بأكمله  تدوم معظم نوبات الصداع النصفي حوالي 4 ساعات ، على الرغم من أن النوبات الشديدة يمكن أن تستمر لفترة أطول وقد تصبح يومية من الشائع الإصابة بحالات الصداع النصفي إلى 2-4 في الشهر. ومع ذلك  يعاني بعض الأشخاص من الصداع يوميا يعاني البعض الآخر من الصداع النصفي مرة أو مرتين في السنة فقط.
  • الحساسية للضوء والضوضاء والروائح.
  • الغثيان والقيء واضطراب المعدة وآلام البطن.
  • فقدان الشهية
  • الشعور بالدفء الشديد (التعرق) أو البرودة (قشعريرة).
بم ننصح؟
بمراجعة طبيب الباطنة لبناء خطة علاجة متكاملة من الادوية الوقائية و العرضية.
يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير ، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال. بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط تحميل تطبيق جواب

إسأل طبيب

الدكتور أشرف جودة

الدكتور أشرف جودة

طبيب

الأسئلة المجابة 13263 | نسبة الرضا 98.7%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار