عايز نظام غذائي
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
25سنه الوزن ١٠٠ذكر
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
طرق إنقاص الوزن
• تناول الشوفان على الفطور, لأنه من بين أكثر الأغذية التي تعمل على تقليل الشهية
• شرب الشاي الأخضر بين الوجبات
• تناول المكسرات النيئة كوجبة خفيفة لأنه يكسب فوائد كثيرة وشعور بالشبع
• تناول التفاح مع قشره في المدرسة لأنه غني بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع
• استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسود لأنه يمنحك شعورا عالياً بالامتلاء والشبع
• من المهم تجهيز طبق سلطه المكون من الخس،, الفليفة, الجزر, البندورة, الخيار على الغذاء والعشاء, لأن ذلك يساعد على الشعور بالشبع ويقلل من كمية السعرات الحرارية التي يأكلها ابنك
• من المهم عدم تخطي الوجبات أو التخلي عن أي وجبة من الوجبات الثلاثة الأساسية, لأن تنظيم الوجبات أساسي في تنظيم الحرق وتقليل الشهية
• عند الشعور بالجوع يفضل شرب الماء أولا, لأنه يمكن أن يكون السبب هو العطش وليس الجوع وبعد شرب الماء قد يتلاشى الشعور بالجوع.
مثال على حمية لإنقاص الوزن
• الفطور: كوب حليب قليل الدسم + نص كوب شوفان أو شريحة خبز أسمر+ موزة أو تفاحة صغيرة الجم + ملعقة كبيرة زبدة الفستق أو بيضة مسلوقة
• وجبة خفيفة: 2 قطعة بسكوت من القمح الكامل أو نص كوب ذرة+ حبة اجاص أو حبة كيوي
• الغداء: 5 ملاعق أرز  او حبة بطاطا مسلوقة + كوب خضار مشكلة مطبوخة ( كوسا+ جزر+ بوكلي+ فليفلة) أو كوب ونص سلطة خضراء + 120غ صدر دجاج أو لحمة عجل أو سمك فيليه مشوي أو كفتة مشوية أو كوب ونص عدس مطبوخ أو فول أخضر
• وجبة خفيفة: 45غ مكسرات غير مملحة أو قطعة بسكوت مملح + ملعقتين كبيرتين زبيب أو مشمش مجفف أو تين مجفف
• العشاء: كوب حمص مطبوخ مع رشة كمون وليمون أو كوب لبن قليل الدسم أو 30غ جبنة بيضاء مغلية + حبة خيار أو ورقتين خس أو حبة فليفلة أو نفس وجبة الفطور بدون خبز.
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• مستوى النشاط البدني