اريد إنقاص وزني بدون تمارس
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 28
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
طرق لتخفيف الوزن
• تناول 3 حصص من الفواكه و5 حصص من الخضروات والكربوهيدرات النظيفة مثل الحبوب الكاملة. مثل الشوفان والنخالة والبروتين النباتي مثل الفاصوليا والعدس وفول الصويا واللحوم الخالية من الدهون
• تنظيم وجباتك اليومية من خلال وضع عادات أكل صحية والتخلص من جميع الأطعمة غير الصحية التي تزيد وزنك
• ابتعد عن الأغذية العالية بالسعرات الحرارية مثل الكربوهيدرات العالية أو الأطعمة كاملة الدسم والمشروبات المحلية والعصائر والغازيات
• لا تتناول الطعام أمام التلفاز لأن ذلك يعطيك الكثر من السعرات دون أن تدري
• إشرب الماء بمعدل كوب قبل كل وجبة وكوب في الصباح وكوب في المساء
• لا تجعل فرق كبير في مواعيد الوجبات, كل 3 ساعات تناول وجبة كحد أقصى
• لا تتناول الطعام قبل النوم مباشرة واجعل هناك فترة 3 ساعات بين النوم وأخر وجبة
• زيادة النشاط البدني أو ممارسة الرياضة هو جزء أساسي من علاج السمنة.
مثال على حمية مفيدة للتخسيس
• الفطور: شريحة توست نخالة أو نص رغيف خبز الريف + 30غ جبنة حلوم أو جبنة صفراء منوعة الدهن + كوب حليب قليل الدسم + كوب خضار سلايس أو كوب سلطة خضراء مع خل وليمون
• وجبة خفيفة: كوب ذرة مسلوقة أو قطعة كيك بدون كريمة
• الغداء: 90 غ كفتة عجل أو لحمة عجل مطبوخة + 2 شريحة توست نخالة + كوب سلطة(بندورة+ فليفلة+خيار+بصل اخضر+ خس+بقدونس +1 ملغقة بذر الكتان) + 1\2 كوب عصير فواكه
• وجبة خفيفة: حبة فاكهة حسب الموسم
• العشاء: 2 شريحة توست نخالة + 2 ملعقة لبنة كبيرة أو بيضة مسلوقة
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• الوزن
• الجنس
• مستوى النشاط البدني