انا عمري 20 عام ووزني 65 وطولي لا اعرف ولكن...
انا عمري 20 عام ووزني 65 وطولي لا اعرف ولكن طويلهوزني غير مناسب لعمري بتاتا ☹ طريقه سريعه لي انقاص الوزن لو سمحتي
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
20 عمري65 وزني انثي
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا شي شكرا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
تقييم وضعك التغذوي
من الواضح بأن مؤشر الكتلة الجسمية لديك واقع ضمن معدل زيادة الوزن, ونحتاج لمعرفة الطول من أجل تقييم وضعك التغذوي بشكل كامل, ويعود ثبات الوزن إلى عدم ممارستك للرياضة, أو تعود الجسم على نوع محدد من الاطعمة يجعل الخلايا الدهنية فائقة الذكاء تتعرف على هذا النوع من الطعام وتخزينها لسعراته بدل من حرقها , كذلك فأن العامل النفسي يلعب دور كبير في عدم نزول الوزن فالتفكير والتوتر ومتابعة خسارة الوزن بشكل مقلق لك, أيضا قلة النوم عن المعدل الطبيعي او زيادته عن المعدل الطبيعي يؤثر سلبا على عملية الحرق فيخفضها بصورة ملحوظة النوم اقل من 4 ساعات ضار والنوم اكثر من 8 ساعات ضار ايضا
كيف أكسر ثبات الوزن؟
• حاول ادخال الكاربوهيدرات الى نظامك الغذائي ولكن بصورة معندلة فمنعها بتاتا امر خاطئ
• فيجب تنويع الريجيم وتغيره كل اسبوعين
• ممارستك للرياضة يجب ان تحرصي ان تكون حارقة للدهون والدمج بين رياضة الكارديو ورياضة القوة
• يجب معرفة عدد السعرات التي تأكلها في الوجبة وخاصة في السناك بحيث لا تتعدى 200 سعر حراري
• اكل وجبة من الوجبات الحارقة يوميا ( سلطة ملفوف / اناناس مع لبن رايب/ تفاح مع شاي اخضر /كيوي وزنجبيل) جرب كل اسبوع صنف بحيث تأكل منه كل يوم بجعله وجبة من وجباتك الاساسية او السناك مع مراقبة الوزن ولاحظ اي اسبوع كان فيه اكثر نزول في الوزن فيكون الصنف الذي اكلته فيه هو المناسب لك وهو من يساعد على زيادة الحرق لديك بصورة كبيرة جدا فاستمري عليه بعدها
• حاولي التخلص من الامساك اذا كنت تعانين منه بالاعتماد على طرق طبيعية وليس بالتعامل مع الملينات الكيميائية فله اثر كبير في عدم تحرك مؤشر الميزان
مثال على حمية لإنقاص الوزن
• الفطور: كوب حليب قليل الدسم + نص كوب شوفان أو شريحة خبز أسمر+ موزة أو تفاحة صغيرة الجم + ملعقة كبيرة زبدة الفستق أو بيضة مسلوقة
• وجبة خفيفة: 2 قطعة بسكوت من القمح الكامل أو نص كوب ذرة+ حبة اجاص أو حبة كيوي
• الغداء: 5 ملاعق أرز  او حبة بطاطا مسلوقة + كوب خضار مشكلة مطبوخة ( كوسا+ جزر+ بوكلي+ فليفلة) أو كوب ونص سلطة خضراء + 120غ صدر دجاج أو لحمة عجل أو سمك فيليه مشوي أو كفتة مشوية أو كوب ونص عدس مطبوخ أو فول أخضر
• وجبة خفيفة: 45غ مكسرات غير مملحة أو قطعة بسكوت مملح + ملعقتين كبيرتين زبيب أو مشمش مجفف أو تين مجفف
• العشاء: كوب حمص مطبوخ مع رشة كمون وليمون أو كوب لبن قليل الدسم أو 30غ جبنة بيضاء مغلية + حبة خيار أو ورقتين خس أو حبة فليفلة أو نفس وجبة الفطور بدون خبز.