انا اشعر بتعب بسبب الرجيم
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيف أتجنب الأعراض الجانبية أثناء الحمية
• اولا يجب استشارة الطبيب لحل المشكلة المسببة للدوخة سواء كانت مسببات عضوية أم مسببات نفسية
• تناول وجبات طعام متوازنة وتحتوي على العناصر الغذائية اللازمة
• قم بتوزيع وجباتك بشكل خفيف على مدار اليوم وتناول هذه الوجبات كل ساعتين
• قم بشرب العصائر الحمضية فهي فاتحة للشهية
• يمكن اللجوء إلى المكملات الغذائية تحت الإشارف الطبي لتعويض النقص في العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن.
مثال على جدول غذائي متكامل
• وجبة الفطور:3/4 خبز عربي مفرود أسمر أو 3 قطع توست أسمر + 60غ جبنة بيضاء مغلية أو 2 بيضة مسلوقة + 5 زيتونات أو ملعقة زيت زيتون + حبة خيار أو ورقتين خس + كوب حليب قليل الدسم
• وجبة خفيفة: نص كوب عصير فواكه طبيعي + نص كوب ذرة أو شريحتين شابورة
• الغداء: 150غ لحم ستيك أو 150 غ كفتة من دون دهون + نص كوب إيدام من الملوخية أو البامية أو السبانخ + كوب لبن رائب + كوب أرز بني مبهر أو فريكة + ملعقة زيت زيتون ضمن الطبخ
• بعد ساعتين: حبة متوسطة الحجم من التفاح, البرتقال, الأجاص (الكمثرى), الدراق + 3 كوب بوشار + كمشة مكسرات
• العشاء: 90غ لحمة مفرومة أو دجاج مسلوق أو تونا + حبة فليفلة أو كوب سلطة ملفوف مع ليمون
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• الوزن
• العمر
• الجنس
• مستوى النشاط البدني