بكم
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
٢٣الوزن ٧٠ ذكر
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيفية تنزيل الوزن
• عليك تنظيم مواعيد الوجبات كخطوة أولى لأن ذلك من الأسس التي تساعد في الحفاظ على وزن مثالي دون اللجوء إلى حميات صعبة فعليك:
• من أهم الوجبات اليومية وجبة الفطور فلذلك يجب تناولها في وقت مبكر من النهار وينبغي ان تحتوي على عناصر مغذية كاللبروتين والكاربوهيدرات
• لا تتناول الطعام أمام التلفاز لأن ذلك يعطيك الكثر من السعرات دون أن تدري
• إشرب الماء بمعدل كوب قبل كل وجبة وكوب في الصباح وكوب في المساء
• لا تجعل فرق كبير في مواعيد الوجبات, كل 3 ساعات تناول وجبة كحد أقصى
• لا تتناول الطعام قبل النوم مباشرة واجعل هناك فترة 3 ساعات بين النوم وأخر وجبة
• ابتعد عن الاطعمة المحتوية على سعرات حرارية عالية والتي تحتوي على سكريات عالية لأن هذه الأصناف تتحول بالجسم إلى دهون مخزنة في منطفة البطن والخواصر والأجناب مثل ( نشويات الغير صحية مثل المخبوزات والدونات والكورواسان - السكريات مثل الحلويات والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والعصائر المصنعة - واللحوم المحتوية على الدهون - الخبز الابيض )
مثال لحمية لإنقاص الوزن
• الفطور: كوب حليب قليل الدسم + نص كوب شوفان أو شريحة خبز أسمر+ موزة أو تفاحة صغيرة الجم + ملعقة كبيرة زبدة الفستق أو بيضة مسلوقة
• وجبة خفيفة: 2 قطعة بسكوت من القمح الكامل أو نص كوب ذرة+ حبة اجاص أو حبة كيوي
• الغداء: 5 ملاعق أرز  او حبة بطاطا مسلوقة + كوب خضار مشكلة مطبوخة ( كوسا+ جزر+ بوكلي+ فليفلة) أو كوب ونص سلطة خضراء + 120غ صدر دجاج أو لحمة عجل أو سمك فيليه مشوي أو كفتة مشوية أو كوب ونص عدس مطبوخ أو فول أخضر
• وجبة خفيفة: 45غ مكسرات غير مملحة أو قطعة بسكوت مملح + ملعقتين كبيرتين زبيب أو مشمش مجفف أو تين مجفف
• العشاء: كوب حمص مطبوخ مع رشة كمون وليمون أو كوب لبن قليل الدسم أو 30غ جبنة بيضاء مغلية + حبة خيار أو ورقتين خس أو حبة فليفلة أو نفس وجبة الفطور بدون خبز.
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• مستوى النشاط البدني