أريد أن أنقص وزني ماذا يجب عليه أن أفعل
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
نصائح للتخلص من زيادة الوزن ؟
• تعتبر رياضة المقاومة من أهم الرياضات المفيدة لشد الجسم وتخفيف الترهلات، ويمكن حمل اوزان خفيفة من أجل بناء كتلة عضلية وشد الجسم
• ابتعدي عن الأطعمة المعلبة لأنها تحتوي على كثير من السعرات الحراري
• تناولي الطعام ببطء واحرصي على المضغ جيدًا حيث إن إشارة الشعور بالشبع تصل إلى الدماغ بعد عشرين دقيقة
• خذي قسطا كافيًا من النوم لأنه مهم للغاية في إنقاص الوزن
• تناول البروتين في وجباتك الثلاث, مثل البيض المسلوق والدجاج أو اللحم المشوي أو البروتينات النباتية
• اشربي 8 أكواب من الماء على الأقل يوميا لأنه ينقى الجسم من السموم
نموذج لرجيم لانقاص الوزن
• الفطور: كوب حليب قليل الدسم+ 2 شريحة خبز أسمر أو ربع رغيف كبير خبز عربي+ 2 قطعة جبنة بيضاء مغلية أو 2 ملعقة كبيرة لبنة أو 4 ملاعق بول مدمس او 3 شرائح مرتديلا حبش+ كوب شرائح خضرة من خس وخيار وبندورة وفليفلة (يوميا) + ثمرة إجاصة أو حبة تفاح أو موز أو خوخ.
• وجبة خفيفة: نص كوب سلطة فواكه أو نص كوب عصير فواكه طبيعي أو نص كوب جلي
• الغداء: كوب أرز بني أو كسكسي أو برغل أو فريكة + ربع دجاجة صغيرة أو 60 غ لحم عجل منزوع الدهن أو قطعة سمك فيليه مشوي مع تتبيلة البقدونس+ كوب ملوخية أو بامية أو سبانخ أو مهندبة أو خبيزة أو كوب خضار مشكل مطبوخة (كوسا, باذنجان, فليفلة, بندوة) + كوب سلطة خضراء أو كوب تبولة+ كوب لبن زبادي قليل الدسم أو كوب شانينة.
• وجبة خفيفة: تفاحة صغيرة أو حبة برتقال أو كيوي.
• العشاء: نص كوب بطاطا مسلوقة أو شريحة خبز نخالة أو نص كوب ذرة+ 60غ لحم عجل مفروم أو تونة بالماء+ كوب سلطة خضراء (يوميا على العشاء) + كوب مهلبية أو كاسترد مصنوع من القمح الكامل.
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• الوزن
• العمر
• الجنس
• مستوى النشاط البدني