إسأل محامي الآن

المحامية دعاء عبدالجواد

المحامية دعاء عبدالجواد

محامي

الأسئلة المجابة 56490 | نسبة الرضا 98.7%

محامي

صدر قرار تمكين للزوج رغم عدم ملكيته او ايجاره...

تم تقييم هذه الإجابة:
صدر قرار تمكين للزوج رغم عدم ملكيته او ايجاره للشقة المملوكة لورثة والد الزوجة فما الاجراء لايقاف قرار تنفيذ كسر ووجود قضية خلع ؟

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: المحامية دعاء عبدالجواد

المحامية دعاء عبدالجواد

المحامية دعاء عبدالجواد

محامي

الأسئلة المجابة 56490 | نسبة الرضا 98.7%

بخصوص قرار التمكين من مسكن الزوجية فانه :

 في حالة اذا كانت علاقة الزوجية قائمة فانه للنيابة العامة تمكين الزوج والزوجة من مسكن الزوجية بالمشاركة اذا اثبت الزوج ان هذا المسكن هو مسكن الزوجية الذي يقيم فيه حتي ولو لم يكن مملوكا له  في هذه الحالة ان تستند  النيابة العامة نص المادة 44 مكرر من قانون المرافعات

حيث انه يخول للنيابة العامة حق ان تقوم باصدار  قرار وقتي في الخلاف الحاصل  بين الزوجين علي مسكن الزوجية ,وذلك  طالما كانت العلاقة الزوجية مازالت قائمة بين الزوجين ولها أن تأمر باستمرار حيازة الزوج والزوجة  معا للعين محل النزاع , وفي حالة اذا كان الزوج هو الذي طرد زوجته من مسكن الزوجية ومنعها من استمرارحيازتها اي حيازة الزوجة  للعين محل النزاع  فإنه للنيابة أن تصدر قرارا وقتيا وذلك  استنادا لنص المادة 44 مكررا من قانون المرافعات بتمكين الزوجة من الاستمرار في حيازة العين مع زوجها بالمشاركة  .

حيث تنص المادة 44 مكرر من قانون المرافعات علي انه :

" يجب علي النيابة العامة متي عرضت عليها منازعات من منازعات الحيازة، مدنية كانت أو جنائية، أن تصدر فيها قراراً وقتياً مسبباً واجب التنفيذ فوراً بعد سماع أقوال أطراف النزاع وإجراء التحقيقات اللازمة، ويصدر القرار المشار إليه من عضو نيابة بدرجة رئيس نيابة علي الأقل ".
وعلي النيابة العامة إعلان هذا القرار لذوي الشأن خلال ثلاثة أيام من تاريخ صدوره. وفي جميع الأحوال يكون التظلم من هذا القرار لكل ذي شأن أمام القاضي المختص بالأمور المستعجلة، بدعوى ترفع بالإجراءات المعتادة في ميعاد خمسة عشر يوماً من يوم إعلانه بالقرار، ويحكم القاضي في التظلم بحكم وقتي بتأييد القرار أو بتعديله أو بإلغائه، وله بناء علي طلب المتظلم أن يوقف تنفيذ القرار المتظلم منه إلى أن يفصل في التظلم"

اما بخصوص الخلع فانه :

للزوجة ان تطلب الطلاق خلعا علي النحو التالي :
علي الزوجة  تقديم طلب تسوية الي لجنة تسوية المنازعات الاسرية بمحكمة الاسرة المختصة بطلب الخلع مع التنازل عن كافة الحقوق الشرعية المترتبة علي الخلع وهي نفقة العدة ونفقة المتعة ومؤخر الصداق ، علي ان ترد الزوجة  مقدم الصداق للزوج  ، علما بان قائمة منقولات الزوجية هي عقد من عقود الامانة لاعلاقة لها بالحقوق التي يتم التنازل عليها للحصول علي الخلع ، وللزوجة المطالبة بها بموجب تحرير محضر شرطة تبديد منقولات ، وفي حالة انتهاء التسوية علي غير صلح ، فانه علي الزوجة  رفع دعوي خلع امام القضاء . 

وقد نصت المادة 20 من قانون الاحوال الشخصية المصري علي انه :

للزوجين ان يتراضيا فيما بينهما على الخلع, فان لم يتراضيا عليه واقامت الزوجة دعواها بطلبه وافتدت نفسها وخالعت زوجها بالتنازل عن جميع حقوقها المالية الشرعية وردت عليه الصداق الذي أعطاه لها, حكمت المحكمة بتطليقها عليه.
ولا تحكم المحكمة بالتطليق بالخلع إلا بعد محاولة الإصلاح بين الزوجين , وندبها لحكمين لموالاة مساعى الصلح بين الزوجين, خلال مدة لا تجاوز ثلاثة اشهر وعلى الوجه المبين بالفقرة الثانية من المادة 18 والفقرتين الأولى والثانية من المادة 19 من هذا القانون, وبعد ان تقرر الزوجة صراحة أنها تبغض الحياة مع زوجها وانه لا سبيل لاستمرار الحياة الزوجية بينهما وتخشى ألا تقيم حدود الله بسبب هذا البغض ولا يصح ان يكون مقابل الخلع إسقاط حضانة الصغار او نفقتهم او اى حق من حقوقهم. ويقع الخلع فى جميع الأحوال طلاق بائن.ويكون الحكم- فى جميع الأحوال- غير قابل للطعن عليه باى طريق من طرق الطعن .

يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير ، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال. بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط :

تحميل تطبيق جواب

إسأل محامي

المحامية دعاء عبدالجواد

المحامية دعاء عبدالجواد

محامي

الأسئلة المجابة 56490 | نسبة الرضا 98.7%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار