السلام عليكم انا أحمد من ليبيا نعاني من سمنة مفرطة...
السلام عليكم انا أحمد من ليبيا نعاني من سمنة مفرطة إذ وزني يتراوح من115الى120 كيلو أريد الحل
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 46سنة والوزن 115 إلى 120 ك والجنس ذكر
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
عندي مشكلة غضروف في الركبة وهو مؤثر على عدم المزاولة الرياضية
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
السمنة المفرطة
نسبة لوزنك يجب فقدان ما لا يقل 40 كفم من وزنك لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك و لا يمكن التحديد بدقة  نظرا لعدم توفر معلومة عن طولك.
إن طرق علاج السمنة المفرطة تعتمد على الحالة حيث قد تتطلب الحالة تدخل طبي في حال تواجد عامل خطر صحي أو في حال عدم استجابة الجسم أو عدم القدرة على اتباع الحمية لمدة طويلة و النشاط البدني و يشتمل التدخل الطبي على العمليات الجراحية كالتكميم أو البالون.
أما تغذويا فتحتاج لاتباع حمية صحية منخفضة الطاقة و الدهون لمدة لا تقل عن 8 شهور نسبة لوزنك ومزامنة مع التمارين الرياضية لمدة لا تقل عن ساعة باليوم و نسبة لحالتك بما يتعلق بالنشاط البدني:
• تناول علاج دوائي لتسريع الحرق بوصفة طبية.
• مارس تمارين لمنطقة البطن و الجزء العلوي من الجسم.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص او 4 ملاعق فول، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة شوي أو سلق أو على البخار أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق معكرونة مسلوقة مع الخضار أو 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي بما يعادل سمكة متوسطة الحجم ويمكن استبدالها ب 90 غرام تونا مصفاة.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطات الخضار الورقية.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق، 2 ملعقة لبنة أو 2 مثلث جبنة، كوب سلطة خضار كسلطة الخس او الجرجير