السلام عليكم ،بعد التحية الطيبة انا شخص ابلغ من...
السلام عليكم ،بعد التحية الطيبة انا شخص ابلغ من العمر 33
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
أعاني من نحافه شديدة ومصاب بي التصلب اللويحي هل لديكم علاج لي حالتي وشاكر لكم حسن النوائيه
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا لايوجد لكن لدي عدم الرغبة لا احب الأكل نهائي
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
اخدت حت سولوميدرول جرعة عالية 2500 كانت لكن دون اي جدوي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
علاقة التصلب اللويحي بالتغذية
لا علاقة وثيقة بين التصلب اللويحي و التغذية ولكن بعض الدراسات تشير إلى ان فيتامين د هام لمرضى التصلب اللويحي و يمكنك الحصول عليه من خلال التعرض للشمس لمدة نصف ساعة يوميا مع تجنب الحرارة العالية، بالغضافة لاستهلاكه من الغذاء من الحليب ومشتقاته و حبوب الإفطار المدعمة والبيض و الاسماك.
كما ننصحك بتجنب مصادر الكافيين كالقهوة و الشاي.
تعتمد زيادة الوزن على طبيعة الجسم وعلى عوامل عديدة ومنها:
• تغذويا: سوء التغذية المتمثل بتناول أطعمة بكميات مناسبة ولكنها غير صحية لا يؤدي لزيادة الوزن صحيا حيث أن الجسم يحتاج للعناصر من فيتامنات ومعادن المتوفرة في الأكل الصحي ليقوم بالبناء والهدم و العمليات الحيوية الداخلية في الجسم، و يعتبر السبب الثاني هو عدم وجود تنظيم غذائي حيث يكون النظام غير محدد و عشوائي مما لا يتيح فرصة للجسم لإكتساب الوزن، و السبب الثالث و الأهم هو عدم تناول كميات كافية من الطعام حيث قد تبدو كافية للشخص ولكنها لا تفوق إحتياجاته بما يكفي لتحويل الفائض لكتلة عضلية ووزن مكتسب.
• صحيا: إن بعض العوامل الصحية تؤثر على إكتساب الوزن كفقر الدم (الأنيميا) و سرعة الأيض و نشاط الغدة الدرقية و السكري و غيرها وبالتالي يجب اللجوء لإجراء فحوصات طبية للتأكد.
• رياضيا: إن بذل الشخص لجهد بدني يوميا يؤدي لحرق جزء من الطاقة المستهلكة من خلال الطعام وبالتالي لإكتساب الوزن يجب اللجوء لتمارين خاصة لبناء كتلة عضلية بعيدا عن الجهد الذي يؤدي لحرق الطاقة.
• نفسيا: التوتر و القلق و الإكتئاب والحزن و أي رابط نفسي يرتبط بالأكل مباشرة و يؤثر على الشهية يؤدي سلبا لنقصان الوزن أو عدم إكتسابه.
• وراثيا: يتأثر الجسم بطبيعة جسم الأم والأب و المؤثرين وراثيا بشكل كبير.
إرشادات لزيادة الوزن
• تعرف على إحتياجاتك الجسمية المتناسبة مع الوزن و الطول و العمر والجنس وتناول كمية طعام تفوقها وتفيض عنها.
• مارس تمارين بناء الكتلة العضلية مزامنة مع تناول كميات طعام أكبر ليتم تخزينها على شكل وزن زائد.
• تناول طعاما صحيا غني وعالي القيمة الغذائية.
• تناول ما يقارب ال 5-6 وجبات يوميا يساعد على إكتساب الوزن بشكل أسرع.
• تناول وجبة خفيفة قل النوم كموزة و كول حليب أو كوب حليب مع الشوفان.
• أضف زيت الزيتون لوجباتك بكميات معتدلة.
• أضف العسل لمشروباتك كالشاي و الحليب كفاتح للشهية و كذلك الحلبة و الزعتر.
• تناول 3-4 حصص من الفاكهة يوميا خاصة بين الوجبات وبوقت متباعد عن الوجبة.