اطعاعمه تساعد على نمو الطفل الرضيعالعمر ١ سنه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
تغذية الرضيع بعمر سنة
• يحتاج الطفل إلى 1000 سعر حراري يوميا و تبدأ بالإزدياد تدريجيا حتى الوصول إلى سن البلوغ.
• يحتاج الطفل إلى 1.1 غم/ كغم من وزنه.
• يفضل التقليل من تناول الأغذية الغنية بالكولسترول بعد السنتين و تناول الأطعمة قليلة الدهون.
• يجب التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم الضروري لتكوين العظم.
• يجب إعطاء الطفل سوائل بما يقارب 50-60 مل/ كغم.
• يجب زيادة الألياف في الطعام تدريجيا بتناول الأطعمة مثل البقوليات والفواكه و الخضار بقشورها و الحبوب الكاملة.
• يجب التركيز على الأطعمة الغنية بفيتامين ج و أ والحديد، وتجنب الأطعمة الخالية من العناصر الغائية مثل الشيبس و المشروبات الغازية والحلويات والسكاكر.
• يجب توفير جلوس مريح للطفل أثناء تناول الطعام وتقديم الأطعمة الطرية والمقطعة و سهلة البلع.
نموذج يومي لوجبات الرضع
• عند الإستيقاظ من النوم: وجبة حليب من الثدي أو حليب صناعي.
• بعد الحليب بساعتين/ الفطور: 3-6 ملاعق من وجبة فطور متنوعة من اللحوم (بيض أو بقوليات)، صنف خضراوات مثلا قطع بندورة صغيرة، صنف نشويات كالخبز.
• وجبة خفيفة من الفاكهة مسلوقة أو طازجة أو عصير طبيعي.
• الغداء: وجبة غداء متكاملة مثلا ارز وقطعة دجاج مقطعة صغير و خضراوات مسلوقة.
• وجبة خفيفة من الفاكهة كما في الأولى.
• بعد وجبة حليب المساء بساعتين: 3-6 ملاعق وجبة عشاء شبيهة بوجبة الفطور.
• وجبة ما قبل النوم: وجبة حليب من الثدي أو حليب صناعي.