وزني 140 طولي. 181سم وعمري 37 اعمل في مجال التسويق...
وزني 140 طولي. 181سم وعمري 37 اعمل في مجال التسويق اغلب يومي يقضى في السيارة اريد حميه غدائية لمساعدتي على خسارة الوزن ولو في تحليل مطلوب سوف اقوم بعمل التحليل
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 42.7 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة المفرطة.
يجب فقدان ما لا يقل عن 55 كغم من وزنك لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
علاج السمنة المفرطة
• البدء ببرنامج غذائي ضمن مجموعات علاجية للسمنة ومتابعة مستمرة مع الطبيب و اخصائي التغذية للتأكد من عدم وجود خطر صحي مترتب على السمنة المفرطة و النظام المتبع و للتأكد من الاستمرارية حيث قد تصل فترة العلاج التغذوي ل 12 شهرا.
• ممارسة تمارين رياضية مكثفة بالتنسيق مع مدرب رياضي ويفضل ضمن مجموعات لتجنب الاهمال و الشعور بالملل.
• اجراء عملية جراحية بقرار طبي من طبيب مختص بالسمنة مثل عملية التكميم و الربط وتحويل المسار.
• اجراء طبي حديث مثل بالون المعدة او ربط الاسنان أو شفط الدهون.
• تناول منتجات دوائية موافق عليها ومعتمدة وبوصفة طبية فقط.
• ويمكن اجراء اكثر من طريقة علاجية في ذات الوقت بحسب قرار الطبيب مثل اجراء بالون المعدة مزامنة مع حمية تناسبك وممارسة النشاط البدني.
ويقرر الطبيب المختص بعلاج أمراض السمنة المفرطة الطريقة الطبية الأنسب لك و غالبا ننصح بالتكميم أو بالون المعدة مع المتابعة.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: قطعتين خبز توست، بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة طعام حمص أو 4 ملاعق طعام فول، ملعقة طعام لبنة او 2 مثلثل جبنة، كوب حليب أو لبن 240 مل مع ملعقة صغيرة سكر، حبة خضار كالفليفلة أو البندورة أو خيارة.
وجبة خفيفة: 2 حصة فاكهة مثلا موزة وتفاحة او برتقالة.
الغداء: صحن خضار مطبوخة زبدية 240 مل يخنة أو سلطة خضار أو شوربة خضار غنية، كوب أرز مطبوخ 8 ملاعق، 90 غرام لحم دجاج مطبوخ أو سمك او قطعة لحمة 90 غرام.
وجبة خفيفة: علبة لبن زبادي صغيرة بما يعادل كوب، حصة فاكهة كتناول 3 تمرات أو حبة موز أو تفاحة متوسطة أو أي نوع فاكهة بحجم قبضة اليد.
العشاء: رغيف خبز صغير، 2 ملعقة لبنة، حبة كيوي متوسطة أو دراق، كوب سلطة خضار أو خضار شرائح