وزني 87كيلو و طولي 176.5 و عمري 21 سنه اريد ان...
وزني 87كيلو و طولي 176.5 و عمري 21 سنه اريد ان يكون جسمي متناسق و امارس الرياضه ما هو النضام الغذائي الجيد لي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كلتة السجم لك يساوي 27.8 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من الوزن الزائد.
يجب انقاص وزنك بما يقارب 10 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
تحتاج لفترة لا تقل عن شهرين لتصل للوزن الطبيعي نسبة لطولك.
انقاص الوزن بطريقة صحية
• اتباع حمية مخططة حسب الوزن و الطول و الوضع الصحي الحالي للشخص
• يجب التركيز على تناول الخضراوات كلما شعر الانسان بالجوع لغناها بالفيتامينات و المعادن و قلة المحتوى من الطاقة و السعرات الحرارية
• يفضل تناول الحبوب الكاملة كخبز النخالة لأنها غنية بالألياف الغذائية
• يفضل تقليل الدهون و تجنب المقالي و عدم اضافة الزيوت للطعام و الاعتماد على السلق و الشوي أثناء تحضير الطعام
• ينصح بممارسة الرياضة المعتدلة قدر الامكان و خاصة في أول أسابيع من اتباع الحمية
حمية صحية لانقاص الوزن 1800 سعر حراري
الفطور: رغيف خبز اسمر أو نخالة قمح كامل أو قطعتين خبز توست محمصة، بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة طعام حمص أو 4 ملاعق طعام فول، 2 ملعقة جبنة كريمية او شريحتين شيدر أو 2 ملعقة طعام لبنة، شرائح خضار وخس أو حبة خضار كالفليفلة أو البندورة أو خيارة.
وجبة خفيفة: كوب حليب 240 مل و 2 حصة فاكهة مثلا موزة وتفاحة او برتقالة ويمكن خلطها سوية على شكل كوكتيل.
كوب شاي أخضر غير محلى أو منقوع القرفة
الغداء: صحن خضار مطبوخة زبدية 240 مل يخنة أو سلطة خضار أو شوربة خضار غنية ما عدا البطاطا والحبوب المجففة، كوب أرز مطبوخ 8 ملاعق أو رغيف ونصف خبز اسمر صغير، 90 غرام لحم دجاج مطبوخ أو سمك او قطعة لحمة 90 غرام بدون دهون.
وجبة خفيفة: علبة لبن زبادي صغيرة بما يعادل كوب، حصة فاكهة كتناول 3 تمرات أو حبة موز أو تفاحة متوسطة أو أي نوع فاكهة بحجم قبضة اليد.
كوب شاي أخضر
العشاء: رغيف خبز صغير، 2 ملعقة لبنة، حبة كيوي متوسطة أو دراق، كوب سلطة خضار أو خضار شرائح