انا امرأة متزوجة وعندي طفلتين الصغيرة رضيعه عمرها...
انا امرأة متزوجة وعندي طفلتين الصغيرة رضيعه عمرها تسعة أشهر وانا ارضعها طبيعي ولهذا فقدت السيطرة على جسمي ولم استطيع تخفيف وزني
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 33 الوزن حوالي 99 تقريبا الجنس أنثى
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا ابدا الحمدالله
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا شكرا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ارشادات صحية لانقاص الوزن للمرضعة
• ممارسة تمارين ساعة يوميا بحيث تركز على شد منطقة البطن و ترهل ما بعد الولادة.
• التقليل من إستهلاك الدهون مثل اللحوم الحمراء الدسمة و الزبدة و السمن.
• تناول الألياف الغذائية مثل الخبز الأسمر وخبز النخالة والحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه الغير مقشورة.
• تناول الحليب والألبان قليلة الدسم أو الخالية منه.
• تناول وجبة العشاء قبل النوم ب 2-4 ساعات.
• تجنب المشروبات الغازية والمقرمشات مثل الشيبس والشوكولاتة.
• شرب 2 كوب ماء دافىء مع منقوع الزنجبيل أو عصرة ليمون قبل الفطور بساعة و على الريق.
• شرب 2 كوب ماء قبل كل وجبة وكوبين قبل النوم.
• شرب أعشاب مثل الزنجبيل و القرفة و الشاي الأخضر قبل الوجبات الرئيسية بنصف ساعة 2-3 كوب يوميا.
حمية صحية لانقاص الوزن مناسبة للمرضعة
الفطور: شرائح خضراوات بمقدار زبدية، رغيف خبز رقيق أسمر أو 2 توست محمص، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص أو جبنة بيضاء قطعة صغيرة على ان تكون مغلية، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر ، نصف كوب لبن المراعي غير مملح ويمكن استبداله بالزبادي بدون قشطة.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي أو لحم عجل.
يمكن تحويل وجبة الغداء بالطريقة المرغوبة فمثلا يمكنك تناول  ملاعق من ارز الكبسة مع قطعة دجاج نصف الصدر وهكذا أما بما يتعلق بالخضار فيمكنك تناولها على شكل شوربة او سلطة بالكمية نفسها او خضار مطبوخة مع الأرز ولكن بدون دهون مضافة نهائيا.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطة الملفوف او السيزر بالخس.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق أو خبز النخالة، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبنة ويمكن الإستعاضة عن الخبز بملعقة شوفان في حال اختيار الحليب.