زيده الوزن وطول القيمه
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
زكر العمور 23 الوزن 50ك ج
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
ناكول كثر ولن يزيد اي وزن زياده
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
نصائح و ارشادات لزيادة الوزن بطريقة صحية
• يجب اولا مراجعة الطبيب لإجراء فحوصات ضرورية هرمونية و فحوصات للجهاز الهضمي و السكري و الدم و الإلتهابات.
• تقييم ذاتي من قبل الشخص للمؤثرات النفسية المحيطة بالشخص.
• ترك التدخين و العادات السيئة مثل تناول المنبهات المفرط و الأرجيلة و غيره
• زيادة كمية الطعام المتناولة من خلال تناول 5-6 وجبات يوميا بدلا من 3 و زيادة كمية الطعام في كل وجبة.
• تناول طعام صحي ومتنوع لتزويد الجسم بكافة العناصر التي يحتاجها للعمليات الحيوية المسؤولة عن بناء الجسم.
• تغيير نوع الطعام المتناول بتناول الأصناف الأغنى بالقيمة الغذائية من بين المجموعات الغذائية مثل تناول لحم الخروف مقارنة بالعجل و تناول البطاطا مقارنة بالخضراوات الأخرى و تناول المنجا و الأفوكادو و الجوافة والتين بدلا من التفاح و هكذا.
• إستشارة طبيب مختص في تناول فاتح شهية غير ضار للجسم.
• تناول المنتجات الطبيعية و العشبية التي تساعد على زيادة الوزن مثل الخميرة و الحلبة و الشوفان و الزعتر و السمسم.
• شرب كمية ماء كافية لا تقل عن 2 لتر يوميا مع ضرورة عدم شرب الماء قبل أو أثناء الوجبات.
• تناول وجبات خفيفة مثل الفاكهة المجففة و المكسرات و حلاوة الطحينية و زبدة الفول السوداني و زبدة الفستق.
أمثلة على وجبات تساعد على زيادة الوزن
• طبق من لحم الخروف المطبوخ مع البطاطا العادية أو البطاطا الحلوة.
• كوب من الحليب البقري المخلوط بالعسل و الشوفان و الزبيب.
• زبدية من المهلبية أو الأرز بالحليب أو الحلوى الباردة أو العربية المقطرة.
• قبضة من الفاكهة المجففة مع كوب من العصير الطبيعي.
• كوب من مخفوق الحليب مع الأفوكادو و العسل.
• سلطة بندورة بالطحينية.
• كوب من الحليب مع العسل الأسود و حبوب اللقاح أو بما يسمى جنين القمح.
أما طول القامة فلا يمكن زيادته في سنك حيث ان نمو العظام يتوقف عادة في سن 20 أو 21 عام.