اريد انقاص الوزن
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
عمري20 سنة الوزني 60 الجنس انثي نحب النحافظ على جسمي ويكون ثابت لايزيد ولا ينقص
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن وزنك لا يشير لوزن زائد و لكن يصعب تقييمك لعدم توفر معلومة عن طولك.
أما بما يتعلق باكتساب الوزن فإن اكتساب الوزن يعتمد على عوامل عديدة و ليس على طريقة التغذية فقط حيث يعتمد على:
• عدد الوجبات التي تتناولها خلال اليوم وكمية الطعام في الجبة الواحدة
• العمر حيث ينخفض معدل الأيض بتقدم العمر
• مستوى النشاط البدني المبذول يوميا
• عوامل صحية كنقص الفيتامينات و الذي يعتمد على طريقة التغذية متكاملة
• عوامل صحية أخرى كمشاكل في الجهاز الهضمي و الخلل الهرموني
طريقة انقاص الوزن وتجنب زيادته
لانقاص وزنك يجب أن تتبع حمية صحية متكاملة بحيث تكون قليلة السعرات الحرارية و محددة الوجبات تتضمن وجبات صغيرة ومتعددة لتجنب ضربات الجوع و الشبع التي تؤثر سلبا على الصحة.
يتضمن انقاص الوزن ممارسة نشاط بدني معتدل لمدة لا تقل عن 30 دقيقة باليوم.
أما تجنب زيادة الوزن فيتطلب منك اتباع نمط حياة صحي يتضمن ارشادات صحية كتناول وجبة الفطور و تجنب الطعام الليلي و شرب كمية ماء لا تقل عن 12 كوب باليوم و الأهم هو الحفاظ على نشاط بدني متوسط و تناول كميات معتدلة من الطعام.
مثال حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بيضة مسلوقة أو بياض بيضتين/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو قطعة خبز توست أسمر/ فنجان قهوة أو كوب شاي مع ملعقة صغيرة سكر و يفضل الاستغناء عن السكر/ حبة واحدة موز أو تفاحة أو برتقالة/ شرائح خضراوات
وجبة خفيفة : حبة واحدة من الفاكهة مثلا موزة أو تفاحة أو اجاصة أو برتقالة أو حبة دراق/ كوب لبن قليل الدسم
الغداء: سمكة متوسطة الحجم مشوية مع كوب من الخضار/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع يخنة خضار كوب واحد/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل
وجبة خفيفة 2 كوب سلطة ملفوف/ حبة جوافة صغيرة او اي نوع فواكه مذكور سابقا
العشاء: نصف رغيف صغير أسمر / 4 شرائح تيركي أو مرتديلا الدجاج و 2 مثلث جبنة/ موزة صغيرة أو ما يعادلها