اريد برنامج تغذيه جيد
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 18 الوزن 107 ذكر
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
انقاص الوزن بطريقة صحية
يشير وزنك للسمنة حيث يجب فقدان ما لا يقل عن 30 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك و خلال فترة لا تقل عن 6 شهور من خلال:
• اتباع نظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية و الدهون و خالي من السكريات.
• مارس تمارين رياضية يوميا لمدة ساعة و ننصح بالمشي السريع أو الأيروبيكس.
• اشرب يوميا الماء بوفرة بمعدل 16 كوب تقريبا.
• اشرب 2-3 كوب من منقوع القرفة او الزنجبيل كل يوم.
• تجنب استهلاك الطعام ليلا و تجنب السهر و نم ليلا 8 ساعات متواصلة.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: رغيف خبز اسمر أو نخالة قمح كامل أو قطعتين خبز توست محمصة، بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة طعام حمص أو 4 ملاعق طعام فول، 2 ملعقة جبنة كريمية او شريحتين شيدر أو 2 ملعقة طعام لبنة، شرائح خضار وخس أو حبة خضار كالفليفلة أو البندورة أو خيارة.
وجبة خفيفة: كوب حليب 240 مل و 2 حصة فاكهة مثلا موزة وتفاحة او برتقالة ويمكن خلطها سوية على شكل كوكتيل.
كوب شاي أخضر غير محلى أو منقوع القرفة
الغداء: صحن خضار مطبوخة زبدية 240 مل يخنة أو سلطة خضار أو شوربة خضار غنية ما عدا البطاطا والحبوب المجففة، كوب أرز مطبوخ 8 ملاعق أو رغيف ونصف خبز اسمر صغير، 90 غرام لحم دجاج مطبوخ أو سمك او قطعة لحمة 90 غرام بدون دهون.
وجبة خفيفة: علبة لبن زبادي صغيرة بما يعادل كوب، حصة فاكهة كتناول 3 تمرات أو حبة موز أو تفاحة متوسطة أو أي نوع فاكهة بحجم قبضة اليد.
كوب شاي أخضر
العشاء: رغيف خبز صغير، 2 ملعقة لبنة، حبة فاكهة بحجم قبضة اليد مثلا تفاحة أو كيوي، كوب سلطة خضار أو خضار شرائح