السلام عليكم
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
32ذكر 85
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
مشكل قولون عصبي
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
شكرا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
النظام الغذائي لمريض القولون العصبي
• تناول الطعام على مراحل 5-6 مرات يوميا بحيث تكون وجبات صغيرة ومتعددة
• اشرب الماء بما لا يقل عن 12 كوب يوميا
• استعمال المفكرة الغذائية بأن تقوم بتسجيل كل ما يتعبك من أغذية وتجنبها تماما
• استشر الطبيب بعلاج دوائي لتخفيف انتفاخ و الم القولون
• استعن بالأعشاب مثل الكمون و النعنع و اليانسون
• تجنب الدهنيات تماما
• امنتع عن تناول الكافيين
• يمنع التدخين
• تقييد إستخدام الثوم و البصل بإعتبارها مهيجة للقولون.
• تقييد إستخدام البقوليات مثل الفول و الحمص و العدس و الفاصولياء.
• تقييد الفاكهة ذات النواة الصلبة مثل الأفوكادو و المشمش و الكرز و الخوخ
حمية غذائية صحية موزونة مزامنة لنشاط بدني لا يقل عن 45 دقيقة يوميا
الفطور: بيضة مسلوقة أو قطعة جبنة محلاة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملاعق فول أو ملعقتا لبنة/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ نصف كوب حليب قليل الدسم/ حبة صغيرة موز أو تفاح او برتقال أو أي فاكهة طازجة كما سبق الذكر/ شرائح بندورة و خيار و خس كوب واحد.
الوجبة الخفيفة: كوسا مسلوقة كوب واحد أو خيار طازج أو جزر مسلوق/ حصة واحدة من الفاكهة حسب الرغبة.
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مسلوقة أو مشوية او مطبوخة و مصفاة بدون دهون و بديلها نصف وقية صدر دجاج منزوع الجلد أو نصف وقية سمك أو بياض بيضتين/ كوب أرز مسلوق أو معكرونة أو كوب فريكة/ نصف كوب لبن قليل الدسم أو كوب شنينة مخيض/ خضار مسلوقة مثل الجزر و الكوسا و البروكلي كوب واحد/ سلطة بالكمية المرغوبة
الوجبة الخفيفة: 2 كوب سلطة خضار نيئة أو مسلوقة/ تفاحة صغيرة.
العشاء: نصف رغيف خبز أسمر/ كوب لبن خالي الدسم أو حليب/ بيضة مسلوقة/ 2 ملعقة لبنة/ سلطة كوب واحد/ 3 تمرات