السلام عليكم انى انسه ولكن وزني زايد هلبه وانى...
السلام عليكم انى انسه ولكن وزني زايد هلبه وانى مريضة عدد عندي هبوط في الغدة الراقيه والنخاميه وعندي السكر من انى طفله وحسني مايحرفش السعرات ابدا وعلى قد ماحاولت ندير دايت مفيش فايده ياريت تساعدوني كيف ينزل وزني
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
وزني ١٠٠ وعمري ٢٦ وطولي ١٦١.٥ والجنس انثى
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
ناخذ في أدوية الغدد والسكر
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 38.1 كغم/ متر مربع مما يعني انك تعاني من السمنة درجة ثانية.
يجب انقاص الوزن بما لا يقل عن 35 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
تحتاج لفترة لا تقل عن 8 شهور لتصل لوزن طبيعي بطريقة تدريجية و آمنة و بدون مضار صحية.
نسبة لحالتك الصحية فغن اتباعك لنظام عشوائي لن يؤدي لانقاص الوزن بل سيؤدي لمضاعفات خطيرة للسكري حيث أن مريض السكري يجب أن يتبع حمية فردية ولا يوجد نظام غذائي محدد ومميز لمرضى السكري بل على العكس قد يعرض اتباع مريض السكري لنظام عشوائي لمخاطر صحية كبيرة كغيبوبة السكري و تراجع صحة العيون وبالتالي فقدان النظر إضافة للفشل الكلوي.
إن مريض السكري وبالتنسيق مع طبيبه يجب أن يتبع نظام غذائي ينشؤه اخصائي التغذية في المركز العلاجي الذي يتبع له ومع المتابعة المستمرة بشكل دوري و التعديل بناءا على:
• وزن المرض
• طول المريض
• الحالة الصحية للمريض
• مستوى نشاط المريض البدني
• عمر المريض
• جنس المريض من ذكر او أنثى
• الفحوصات الطبية الدورية لمريض السكري
• العلاجات الدوائية بناءا على النوع و الجرعة و المواعيد
• الأنسولين نوعه والجرعات و موعده
ارشادات غذائية لمريض السكري
• تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض والمتوسط:لفريكة, البطاطا الحلوة، الذرة, الفول الأخضر، البازيلاء, البقوليات، العدس, الأرز البسمتي, الخضراوات غير النشوية, الجزر، ومعظم الفواكه (ما عدا البطيخ والتمر والأناناس).
• تناول خمس إلى ست وجبات في اليوم (وجبات صغيرة ومتعددة): يجب أن تحتوي على جميع المجموعات الغذائية من النشويات الخالية من الجلوتين والحليب ومشتقاته واللحوم والخضراوات والفواكه والدهون المفيدة.
• أكثر من تناول الخضراوات الطازجة والمطبوخة.
• تناول الفواكه الطازجة وبقشرها، بدلاً من عصائر الفواكه (يسمح بتناول 2-3 حصص من الفواكه يومياً).
• تناول الأطعمة قليلة الدهون.
• تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهن، ويفضّل استبدالها باللحوم البيضاء والسمك.
• تناول الحليب والألبان قليلة أو خالية الدسم.
• ابتعد عن المأكولات المقلية، واستعمل طريقة السلق أو الشواء أو التحميص والخبز في الفرن لإعداد الطعام.
• تجنب السكر والحلويات، أو التقليل والاعتدال في أكلها: فالسكر يحتوي على العديد من السعرات الحرارية، مما يكسب الجسم الوزن الزائد وزيادة تأثير عامل السمنة على مريض السكري، كما أنه يعمل على رفع سكر الدم بصورة سريعة.
• التقليل من الملح الأبيض حيث يتسبب في تراكم الماء في الجسم وربما ارتفاع ضغط الدم وهو أحد مضاعفات مرض السكر, وتجنب بقدر الإمكان تناول الأطعمة المحفوظة في الملح والمأكولات السريعة, حيث تحتوي على الكثير من الملح.
• اشرب ما لا يقل عن 12 كوب ماء يوميا
• تناول وجبة خفيفة قبل النوم لتجنب هبوط السكر خلال ساعات الليل.