إسأل كاتب الآن

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 35168 | نسبة الرضا 98.4%

كتابة

١س: اركان الايمان : الايمان باليوم الاخر والايمان...

تم تقييم هذه الإجابة:
١س: اركان الايمان : الايمان باليوم الاخر والايمان بالقضاء والقدر مصطلحه // تعريفه كيف يوثر على حياة المسلم : ((أثرة)) ما آثره على حياة المسلم // إيجابياته ؟ دليل شرعي من الوحي أو السنة !؟ س2 : اللفظ//الكلام : عن الادله الداله على وحدانية الله بما يتعلق بالفطرة : العقيدة والتوحيد آيات عن توحيد الله؟ التعريف // ألمصطلح ؟ ماهي الصفات التي يجب ان يتحلى بها المسلم ؟ ما إيجابياته ومداه على المسلم دليل من القرآن .. و السنة النبوية الشريفه س3 ماهو الغزو الثقافي ؟ وماموقف الاسلام منه أضرار الغزو الثقافي س4 ماهو الاستشراق ؟ = الاستشراق تاريخه ؟ تاثيره على المسلم ؟ أدله إن وجدت وكيفيه عدم وقوع المسلم في هذا الفخ او إتباعه ؟ نظرة الاسلام له ؟ الدوافع ؟ السياسيه - الاقتصاديه

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: بدر هادي

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 35168 | نسبة الرضا 98.4%

- السؤال الأول : 
الايمان باليوم الاخر يعني يقين الانسان و تحققه التام من وجود يوم آخر و يوم بعث يوم القيامة . 
الايمان بالقضاء و القدر يعني يقين الانسان و اعتقاده التام بأن كل ما يمر به في حياته هو خير له و من عند الله تعالى . 
و يؤثر الايمان باليوم الآخر و بالقضاء و القدر بشكل كبير في حياة الانسان فهما يلقيان الطمأنينة و الراحة في قلبه و يجعلانه يعيش باطمئنان و سلام لأنه يوقن من داخله أن كل ما هو من عند الله خير له 
و من ايجابياته أنهما يجعلان المؤمن مطمئنا و كذلك يساعده ذلك في تقبل المصائب و الصدمات بإيمان و تجلد و كذلك تعلمه خلق الصبر و الرضا التام و القناعة بكل ما يحدث له في حياته . 
دليل من القرآن و السنة : قوله تعالى :"يؤمنون بالله و باليوم الآخر و يقيمون الصلاة و يؤتون الزكاة" . 
- السؤال الثاني : 
* دليل الفطرة على وحدانية الله تعالى أن الله خلق كل انسان و ألقى في نفسه شعورا مفاده أن له ربا خالقه يلجأ اليه و يتضرع اليه ، فعبادة الناس لله هي أكبر دليل على وحدانيه الله تعالى من خلال شعورهم بوجود خالق لهم و الدليل على ذلك قوله تعالى :" فأقم وجهك للدين حنيفا فطرت الله التي فطر الناس عليها" 
*آيات عن التوحيد : ﴿قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ قُل لاَّ أَتَّبِعُ أَهْوَاءكُمْ قَدْ ضَلَلْتُ إِذاً وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ﴾ 
﴿وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لَّا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَومِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ﴾ 
﴿وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ﴾
* تعريف التوحيد : الاعتقاد الجازم بأن الله هو الإله الحق ولا إله غيره وإفراده بالعبادة .
و الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم كافة الأخلاق الفاضلة التي دعا إليها الاسلام و حث عليها كالصدق و الوفاء بالعهد و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر . 
- السؤال الثالث : 
* الغزو الثقافي هو مجموعة من الأساليب و الوسائل التي يقوم بها طرف معادي بدولة ما أو جماعة ما بهدف تشويه ثقافة مجتمع ما و عاداته و تقاليده و نشر افكار و معتقدات غير أخلاقية أو لا تتناسب مع عادات الشعب و تقاليده .
* و بالنسبة لموقف الاسلام منه فالاسلام اعتبره وحش يتربص بالأمة الاسلامية و يهدف الى زعزعة ايمانها و عمل جاهدا على نشر الوعي الكافي لمحاربته و مقاومته من خلال تحذير الناس منه و دعوتهم للثبات على العقيدة و الايمان.  
* أما عن أضرارع فهي تدمر معتقدات الفرد و تجعله يهيم على وجهه و يعيش بلا مبادئ و تدخله طريق الانحراف و تدمر مستقبله و يمكن أن تصل بالفرد الى الخروج من ملته . 
- السؤال الرابع : 
* الاستشراق هو دارسة الأسس و الدعامات التي يقوم عليها المجتمع الشرقي من وجهة نظر الغرب . 
* و يعود تاريخه الى ظهور المسيحية و ظهور بعض الاشخاص الذين يحملون معتقدات و افكارا معادية للاسلامية دفعتهم لدراسة الشرق بجد حتى يستطيعوا ان يتسللوا اليه و يضعفوه بكل ما أوتوا من قوة . 
* يمكن أن يؤثر الاستشراق على المسلم من خلال تشكيكه بعقيدته و مبادئه الاسلامية و كذلك اعتقاده بعدم وجود تراث اسلامي أصيل و بالتالي اضعاف ايمانه و اسقاطه وفق ما يرده المسترقين من مصالح . 
* و الأدلة من القرآن جاءت واضحة و مباشرة على عدم وقوع المسلم في اي شيء يخالف ما جاء به الله تعالى و رسوله و منها قوله تعالى :"وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ" 
* و يستطيع المسلم حماية نفسه من وحل الاستشراق باللجوء لله تعالى و تقوية ايمانه و عقيدته و التعرف جيدا على حضارته الاسلامية و تراثهها العريق و كذلك تعريف الناس بخطر الاستشراق و ضرورة حماية الفرد منه.  
* و قد نظر الاسلام اليه على انه خطر عظيم يحدق بالامة الاسلامية و لكن المسلم بوعيه التام و حمايته لنفسه و غيرته على امته و اسلامه يستطيع حماية نفسه منه . 
- و دوافعه السياسية تكمن في السيطرة على الشعوب و اذلالها و استضعافها ، و الاقتصادية تتمثل في السيطرة على خيراتها و نهبها و سرقها من اصحابها و هم في غفلة من امرهم .

إسأل كاتب

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 35168 | نسبة الرضا 98.4%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار