اريد ازلة البطن والارداف
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر29
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
الوزن 90
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
الطول 178
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
حسب المعطيات التي ذكرتها فان حساب مؤشر كتلة الجسم لديك هو 28.4, وهذا الرقم يدل عى أنك تعاني من وزن زائد, الوزن الطبيعي لك نسبة الى طولك هو 63-79 كيلوغرام, مما يعني أن عليم خسارة مايزيد عن 11 كيلوغرام, يستغرق منك ذلك حوالي ال3 شهور, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذئية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
التخلص من السمنة الموضعية:
الكثير من مراجعي عيادات التغذية يعتقدون أن هناك حمية خاصة أو أطعمة معينة بامكانها تغيير حجم جزء معين من أجزاء الجسم, بتكبيره أو تصغيره أو ازالة الدهون المتراكمة عليه, ولكن للأسف هذا وهم وغير موجود. الطريقة الوحيدة لتحقيق ذلك هي التمارن الرياضية التي تستهدف المنطقة المراد تخسيسها.
نصيحتي لك بالاستعانة بمدرب رياضي, ليصف لك التمارين الرياضية التي تناسبك وتحقق أهدافك وتجعل جسمك متناسق.
ارشادات تغذوية للتخلص من الوزن الزائد:
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) و3 وجبات صغيرة فيما بينهم.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب الكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا.
مثال لحمية تغذوية 2000 سعر حراري:
• وجبة الفطور: 1 رغيف خبز أسمر عربي / تونا محفوظة بالماء/ مخفوق الحليب والتمر.
• وجبة صغيرة (1): كوب لبن زبادي قليل الدسم مع أصابع الخيار.
• وجبة الغذاء: 8 ملاعق من البرغل المطبوخ مع 60 غرام من الدجاج المشوي بالفرن/ بصل وطماطم وبروكلي وفليفلة بالفرن/ حبة دراق كبيرة.
• وجبة صغيرة (2): طبق سلطة يونانية.
• وجبة العشاء: كوب من الشوفان مع كوب حليب قليل الدسم/ 3 حبات تين مجفف/ وحفنة من المكسرات.
• وجبة صغيرة (3): تبولة.