نبي رجيم سهل
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 27 الوزن 80 الجنس انثي
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا الحمد لله لا يوجد حساسية
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
نبي رجيم سهل من اكل البيت لا اريد اشياء تعجيزيه
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة قياس طولك وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها.
من خلال الوزن المذكور, يمكننا توقع أن هناك زيادة بالوزن تقدر ب 20 كيلوغرام, يستغرق منك خسارتها حوالي ال5 شهور, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذئية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
ارشادات تغذوية لانقاص الوزن:
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) و3 وجبات صغيرة فيما بينهم.
• ممارسة التمارين الرياضية تدريجيا, وزيادة المجهود البدني يوميا.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب الكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا.
مثال لحمية تغذوية 2000 سعر حراري:
• وجبة الفطور: كوب من الحبوب الكاملة مع كوب حليب قليل الدسم/ 3 حبات من التين المجفف.
• وجبة صغيرة (1): كوب لبن زبادي قليل الدسم/ حفنة من المكسرات.
• وجبة الغذاء: 8 ملاعق من الفريكة المطبوخة مع 60 غرام من صدر الدجاج/ خضار مشكلة بالفرن/ موزة متوسطة.
• وجبة صغيرة (2): طبق سلطة متنوعة مع 30 غرام جبن فيتا.
• وجبة العشاء: 1 رغيف خبز أسمر عربي / تونا محفوظة بالماء/ مخفوق الحليب والفراولة.
• وجبة صغيرة (3): سلطة متنوعة مع الطحينية ملعقة صغيرة.