السلام عليكم نظام غذائي ينظم الكلسترول 235وال...
السلام عليكم نظام غذائي ينظم الكلسترول 235والتراكمي 6 للمحافظه وتجنب الاصابه بالسكري
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
67سنه الوزن 75كيلو انثى
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
مثل ماذا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التغذية المناسبة لكوليستيرول
النقطة الأهم هي نوعية الطعام المتناول حيث أن معظم مصادر الكوليستيرول تكون حيوانية ومن مصادر الدهون المشبعة مثل البيض وخصوصا الصفار, والكبدة والروبيان والمأكولات البحرية والجبنة القابلة للدهن والزبدة والقشطة والحليب كامل الدسم والكيك الجاهز والكوكيز المخبوزة الجاهزة والوجبات السريعة مثل البرغر والبروستيد والبوظة واللحوم المدهنة, لذا يجب التقليل من هذه الاصناف قدر الامكان واستبدالها باللحوم الغير مدهنة مثل الدجاج والحبش واللحوم المشفية من الدهون, أيضا تناول الحليب قليل الدسم والجبنة البيضاء المغلية واللبن قليل الدسم والبقول وزيت الزيتون كبديل للأطعمة المذكورة, والتركيز على تناول الحبوب الكاملة مثل الخبز الاسمر والشوفان والقمح الكامل والخضار والفواكة مع شرب 8 اكواب ماء على الاقل يوميا وزيادة النشاط البدني والحركة.
التغذية المناسبة لمرضى السكري
1. قم بتناول 5 إلى 6 وجبات مكونة من النشويات المعقدة مثل الخبز والارز والحليب قليل الدسم والفواكه والخضار وكمية كافية من اللحوم مع عدم الافراط في تناولها، ويتم توزيع الوجبات الى 3 وجبات رئيسية و وجبتان خفيفتان كما بنبغي ان لا تزيد المدة بين كل وجبة رئيسية اخرى خفيفة عن 5 ساعات.
2. التقليل ما امكن من الأغذية العالية بالسكريات البسيطة مثل سكر المائدة والعسل والمربى والكيك والمشروبات الغازية والعصائر المصنعة ومشروبات الطاقة.
3. التقليل ما امكن من الأغذية العالية بالدهون المشبعة مثل الزبدة والمقالي والوجبات السريعة والنخاعات والكبدة والحلويت العربية.
4. الأكثار من تناول الأغذية العالية بالألياف مثل الخضاز والفواكه والشوفان والخبز الاسمر.
مثال للنظام الغذائي لمريض السكري:
• الفطور: كوب حليب قليل الدسم + 2 شريحة خبز اسمر او ربع رغيف خبز اسمر+ قطعة جبنة بيضاء مغليه + حبة اجاصة + كوب خضار سلايس من خس وبندوة وخيار.
• وجبة خفيفة : موزة صغيرة
• الغداء : كوب ارز مطبوخ+ سفينة دجاج صغيرة منزوعة الجلد+ كوب يخنة خضار+ كوب سلطة + كوب جلي او حبة فاكهة متوسطة الحجم
• وجبة خفيفة : حبة تفاح صغيرة
• العشاء : نص كوب بطاطا مسلوقة + 60غ لحمة مفرومة قليلة الدهن يفضل عجل + كوب سلطة+ كوب لبن زبادي
• وجبة فيفة: 2 حبة بسكوت دايجستف