Nutritionist
يا دكتور انا نحيف وعايزة اتخن ايه الحل
إجابة الخبير: Dr. Doaa Hajeen
Dr. Doaa Hajeen
Nutritionist
ما هي أسباب النحافة؟
• المرض سواء كان عرضي أم مزمن خصوصا أمراض الجهاز الهضمي
• تلعب أيضا فصول السنة دورا في زيادة او فقدان الشهية, ففي فصل الصيف يتم التركيز على شرب الماء والعصائر بكثرة وعدم الاكتراث بتناول الطعام
• فقدان الشهية العصبي وهو نوع من أنواع اضرابات السلوك الغذائي والذي يفقد به المريض الشهية على تناول الطعام
• عوامل نفسية مثل الظروف الاجتماعية المحيطة
كيف أعالج النحافة؟
• حاولي توفير الأطعمة التي تفضلينها في منزلك على الدوام
• لا تضعي على المائدة أي صنف غذائي لا تفضلين تناوله أبدا
• أحضري الأطعمة الخاصة بك بالطريقة التي تجدينها الألذ
• أكثري من استخدام البهارات والأعشاب في الطهي لإضفاء نكهات قوية للطعام
• تناولي عصير الفاكهة الطبيعي أو كوكتيل الفاكهه الطبيعي المحلى بالعسل الطبيعي عند الاستيقاظ من النوم
• تناولي التمر بشكل يومي
• تناولي وجبة صغيرة كل ساعتين إلى ثلاث ساعات كحد أقصى ولا تتركي نفسك دون طعام فترات طويلة
• تناولي حبوب فاتحة للشهية ومكملات غذائية غنية بالفيتامينات والمعادن
أغذية عالية بالطاقة
• القرشلة او البسكويت المغمس في الشاي, المعكرونة او النودل مع الغداء وتناول الشعيرية المحلاة بالسكر مع العشاء
• المكسرات النية مثل الجوز واللوز والكاجو والفول السوداني
• عصير الجزر وعصير المناجا والكوكتيلات
•  زيت الكانولا, زيت الزيتون
• قطع الجبنة البيضاء والحليب والألبان
• البيض وزبدة الفستق
• تناولي كوب حليب مذاب فيه ملعقة خميرة البيرة وملعقة عسل يوميا على الريق وقبل النوم
• خبز الفينو والمعجنات المحشية بالجبنة
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• الوزن
• العمر
• الجنس
• مستوى النشاط البدني