علاقة نظام الكيتوبمرض التهاب الكبد السي
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر٣٨.الوزن ١٣٠.انثى
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمن امعرفة قياس طولك وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها.
من خلال الوزن المذكور, يمكننا توقع أن هناك زيادة كبيرة بالوزن تقدر ب 65 كيلوغرام, (اعتقد سمنة مفرطة), يستغرق منك خسارتها حوالي 17 شهرا, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذئية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
السمنة المفرطة:
لقد ذكرت أنك تعانين من السمنة المفرطة, لا أستطيع أن أجزم ذلك طالما ليس لدي قياس طولك كما ذكرت سابقا, ولكن يجب العلم أن السمنة المفرطة مرض خطير جدا له تأثير سلبي على كل أعضاء الجسم ويزيد من خطورة اصابتك بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والكلى والسرطان وغيرها الكثير.
اذا كانت لديك محاولات سابقة لانقاص الوزن ولم تتكلل بالنجاح فعليك التوجه فورا لأحد أطباء السمنة لمناقشة اجراء عملية سمنة (سواء جراحية أو غير جراحية) مناسبة لك, وذلك بعد الاطلاع على ملفك الطبي ومعرفة التاريخ العائلي المرضي وعمل الفحوصات المخبرية اللازمة.
أما اذا كانت هذه محاولتك الأولى, فلتكن محاولة جادة تتحلين فيها بالارادة القوية والعزيمة على تغيير الواقع والتحلي بالصبر ومواجهة كل الصعوبات والعقبات التي ستواجهك للوصول الى هدفك والنجاح بالتمتع بصحة جيدة.
حمية الكيتو:
حمية الكيتو من الحميات التي كثر الحديث عنها مؤخرا, لخسارة الوزن الزائد والتخلص من السمنة, مع أنها حمية قديمة جدا يعتمدها مختصو التغذية للمرضى الذين يعانون من الصرع.
أساس هذه الحمية هو الاعتماد على البروتينات بشكل كبير ثم الدهون للطاقة بدل الكاربوهيدرات التي يجب الحد من تناولها قدر الامكان.
غالبية من يتبعون هذه الحمية يحصلون على نتائج مرضية ويخسرون من أوزانهم, ولكن الاستمرار على هذه الحمية فترة طويلة من الممكن أن تؤثر على الكلى والقلب بطريقة سلبية وتزيد من فرصة تعرضهم للارهاق والأمراض.
عوضا عن ذلك, فان اتباع الحمية التغذوية المتزنة المرنة يعتبر الحل المثالي لخسارة الوزن ومن الممكن اتباعها مدى الحياة واتخاذها كنمط جديد للحياة اليومية.
العلاج التغذوي لدهون الكبد يكمن في:
• التخلص من الوزن الزائد أو السمنة.
• تناول الأغذية الصحية قدر المستطاع مثل الخضراوات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة والأسماك.
• تجنب الأطعمة السكرية والأطعمة الغنية بالدهون مثل اللحوم الحمراء.
• السيطرة على مستويات الجلوكوز والكوليسترول بالدم.
العلاقة بين الكيتودايت والتهاب الكبد:
صحيح أن هناك نقطة التقاء بين الموضوعين وهي التخلص من السمنة وانقاص الوزن, ولكن حمية الكيتو فقيرة جدا بالكاربوهيدرات الصحية والتي يحتاجها مريض الكبد, وأمر اخر هو أن الدهون غنية بحمية الكيتو وهو مالايطابق ارشادات حمية مريض الكبد.
ارشادات تغذوية لانقاص الوزن:
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) و3 وجبات صغيرة فيما بينهم.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب اكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا.
• ممارسة التمارين الرياضية تدريجيا, البدء ب 10 دقائق ثم زيادتها بعد اسبوع الى 20 دقيقة وهكذا, حتى الوصول الى 60 دقيقة يوميا.