كيف يمكنني تخفيف وزني ..؟
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
58 سنة الوزن 90 كجم . الجنس ذكر
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
عندي ضغط
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هو الطرق الطبيعية لانقاص الوزن؟
• ممارسة الرياضة بشكل معتدل بواقع 3 الى 4 مرات اسبوعيا , و يمكنك البدء خطوة بخطوة الى حين الوصول الى المعدل المراد في عدد مرات ممارسة الرياضة
• تجنب الكسل و محاولة النوم المبكر و تنظيم النوم بشكل عام
• التاكد من عدم وجود اي اثار جانبية لاي ادوية مستعملة من قبل المريض من شانها زيادة الوزن
• شرب المياه بكثرة و الابتعاد عن الاغذية المشبعة بالكربوهيدات او الدهون مثل الخبز و الرز
• تجنب القلق و الضغط النفسي
ما هي اسباب زيادة الوزن؟
1. النظام الغذائي والحمية الصحية
2. الكسل و قلة الحركة
3. بعض الاختلالات الهرمونية او في عملييات الايض مثل اختلال هرمونات الغدة الدرقية و الغدة الكظرية
4. بعض الادوية ذات التاثير الجانبي على الجهاز الهضمي و عملية الهضم تحت إشراف الطبيب
نموذج لرجيم إنقاص الوزن
• فترة الصباح بعد الفجر: 500 مل ماء منقوع مع شرائح الليمون والنجبيل والنعنع في الماء قبل ليلة من شربها
• بعد ساعتين الفطور: كوب لبن يوناني قليل الدسم مع رشة جنين القمح أو كوب حليب قليل الدسم مع رشة شوفان وحبة موزصغيرة مقطعة أو بيضة أومليت أو أونصة جبنة حلوم مع شريحة خبز توست من القمح الكامل + كوب من الخضار المقطعة
• بعد ساعتين : 250 مل ماء+ حبة من أي نوع خضار ترغب في تناوله
• وجبة خفيفة : 250 مل ماء + حبة فاكهة صغيرة حسب الموسم + قطعة من البسكوت النخالة أو نص كوب ذرة
• بعد ساعتين (الغذاء): نص كوب أرز برياني أو أرز مبهر مع سفينة دجاج منزوع الجلد صغيرة مشوية او مسلوقة أو نص كوب أرز صيادية مع سممك فيليه (120غ) مشوية أوقطعة فيليه صغيرة أو نص كوب كبسة مع أو 4 أونصات لحمة عجل غير مدهنة او علبة تونة مصفاة مع شريحة خبز توست أو كوب ونص عدس او فاصوليا ناشفة + كوب سلطة جرير وبندورة وبصل ونص ملعقة سماق أو سلطة عادية أو سلطة ملفوف وبصل.
• وجبة خفيفة : 250 مل ماء+ أونصة من الزبيب أو حبتين تين مجفف أو نص أونصة من االجوز واللوز الغير مملح
• العشاء قبل النوم ب 4 أو 3 ساعات: كوب سلطة يونانية مكونة من سلطة عادية مع 4 مكعبات صغيرة جبنة فيتا أو كوب خضار مطبوخة عالبخار مكونة بازيلاء وجزر وكوسا وذرة وبروكلي