نحيف جدا و نفسي اطمن شويه وزنى حوالى ٥٥ كيلو ....و...
نحيف جدا و نفسي اطمن شويه وزنى حوالى ٥٥ كيلو ....و طخنت قبل كده فى الجيش و حسيت تانى و مش عارف ارجع زى ما كنت ف الجيش
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ماذا نعني بالنحافة؟
النحافة هي أن يكون مؤشر الكتلة الجسمية دون الحد الطبيعي أي أقل من 18.5 حيث أن المعدل الطبيعي لمؤشر الكتلة الجسمية هو من 18.5 إلى 24.9 ويمكن قياس مؤشر الكتلة الجسمية بتقسيم الوزن ( بالكيلو غرام) على مريع الطول (بالمتر).
الأسباب المؤدية للنحافة
ترجع النحافة إلى عوامل عدة منها وراثية ويكون لها علاقة بالجينات, أي أن شكل وبنية الجسم يشبه شكل جسم أحد الأبوين, أو بسبب سوء التغذية وقلة الشهية, أو بسبب زيادة سرعة الحركة الدودية للأمعاء بحيث تكون سرعة التصريف للطعام كبيرة جدا, ونادرا ما يكون سبب النحافة هرمونيا مثل زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية, أيضا ممكن أن يزيد معدل الحرق إذا تعرض الإنسان الى الإجهاد والتعب النفسي نتيجة التعرض إلى ظروف معينة أو نتيجة الإصابة بمرض معين مثل السكري أو الكبد أو جرثومة المعدة أو الحساسية ضد صنف غذاء معين مثل مرض السيلياك ( حساسية القمح) أو أي مرض أخر, أيضا يعد بذل أي مجهود حركي عامل رئيسي في حرق الدهون أو حتى بتذويب الكتلة العضلية, حيث أن ممارسة النشاط البدني الذي يعتمد على الأداء السريع أوالتكرارات العالية مثل رياضة الكارديو تعمل على إذابة الطبقة الدهنية وبالتالي فقدان الوزن.
كيف أزيد وزني؟
العضل هو البنية الأساسية في الجسم ويعد عنصر البروتين المغذي الرئيسي للعضلات, لذا يجب الحصول على كمية جيدة من مصادر البروتين الحيويانية والمصادر النباتية, حيث أن تناول 250-300غ يوميا من الكبدة والبيض واللحوم الحمراء و وأورك الدجاج و الأسماك الدهنية والتي تحتوي على دهون صحية مثل سمك السالمون العدس والفول والفاصوليا البيضاء والحمراء والبازيلاء والحمص تساهم في زيادة الوزن بشكل كبير.
أيضا النشويات مهمة جدا لزيادة الكتلة الدهنية والعضلية للجسم لذا يجب الإكثار من تناول الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة والبطاطا والذرة والمعجنات والكيك والكعك بعجوة والبسكويت والكوكيز, إحرص على أن تكون النشويات موجودة في جميع الوجباتك اليومية وهي 6 وجبات 3 منها رئيسية و3 سناك أو وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية.
هناك طريقة فعالة لزيادة الكثافة الغذائية للطعام, وهي إضافة المواد الغنية بالدهون إلى طبيخك والطعام اليومي سواء كانت اليخنات أوالشوربات أو المخبوزات وحتى السلطات, حيث يتم تناول كمية قليلة من الطعام لكنها كبيرة وغنية بقيمتها الغذائي, لذا هي مفيدة للأشخاص الذيون يحسون بالشبع بسرعة أو يعانون من قلة الشهية, وهناك عدة خيارات متنوعة لهذه المواد المضافة مثل:الزبدة والسمنة وزيت الزيتون وزيت الذرة وزيت جوز الهند وكريمة الطبخ والطحين وجبنة البارميزان والموزريلا والحليب المكثف (يمكن إضافته الى الشاي والقهوة والمشروبات الساخنة) والحليب كامل الدسم والقشطة وزبدة الفستق والأفوكادو ومتبل البطاطا والنوتيلا وحلاوة طحينية والجبنة الصفراء القابلة للدهن والمربيات خصوصا مربى التين والمشمش ولبن الزبادي والمكسرات والعسل والحمص والفواكه المجففة خصوصا التين المجفف والزبيب والشوكولاتة الداكنة.
أما بالنسبة للرياضة, من الممكن ممارسة رياضة رفع الاوزان (الأوزان الخفيفة للانثى لا تتعدة 2-3 كيلو والاوزان الثقيلة للرجل) لزيادة الكتلة العضلية وإعطاء مظهر متناسق للجسم, ولبناء الكتلة العضلية يجب تناول وجبة غنية بالكاربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية لإتمام عملية الإستشفاء العضلي بعد أداء التمرين مباشرة, مثال على وجبة ما بعد التمرين: كوب حليب كامل الدسم + حبة موز أو تفاح+ 2 بيضة مسلوقة أو إضافة سكوب من بودرة البروتين الى الحليب + 2 ملعقة أفوكادو
تساهم المكملات الغذائية في زيادة الوزن بشكل ملحوظ لذا ينصح بشرب حليب إنشور المدعم بالفيتامينات والمعادن ويتم شرائه من الصيدلية كما يمكنك شراء شراب كيدي فهو فاتح للشهية ويساهم في زيادة الوزن, كما أن بودرة البروتين مفيدة للذكور بشكل أخص لزيادة الكتلة العضلية.
الأسئلة المشابهة