اود ان اسألك عن رحيم قرطاي هل تنصحين به
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر18
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
الوزن 71 والطول 155
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
رجيم قاراطاي التركي لانقاص الوزن
يعتبر رجيم قاراطاي رجيم جيد في حال تطبيقه بدقة و مع المتابعة المباشرة مع أخصائي التغذية حيث تعتمد على التدريب لتطبيقها بشكل صحيح.
يقوم مبدأ الحمية على المؤشر الجلايسيمي حيث يمنع استهلاك الكربوهيدرات بشكل عام متضمنة الحبوب و الارز و غالبية أنواع الفاكهة و الخضاراوات النشوية و البقوليات و السكر الابيض و السكريات و الحلويات بهدف ابقاء سكر الدم منخفض و تجنب ارتفاعه.
ويسمح في الحمية بتنالو البروتين و الدهون الصحية.
وهي حمية شبيهة بالكيتو و مفيدة و لكن يمنع اتباعها بدون تنسيق طبي و مع أخصائي التغذية نظرا لمنع استهلاك الكربوهيدرات و بالتالي سيتم استهلاك نسبة اعلى من البروتين والدهون مما يؤثر على الصحة.
ننصحك بأن تتبع حمية صحية متوازنة حيث تتميز بتوازن بين العناصر الغذائية الكبرى.
حمية صحية لانقاص الوزن
• الفطور: بيضة مسلوقة أو بياض بيضتين/ نصف رغيف صغير خبز نخالة أو شعير أو قطعة خبز توست أسمر محمصة/ كوب حليب قليل الدسم او زبادي أو 2 شريحة شيدر او جبنة كشكوان/ حبة واحدة موز أو تفاحة أو برتقالة/ شرائح خضراوات كالخس و البندورة و الخيار
• وجبة خفيفة : تناول حبة فاكهة كالكيوي أو البرتقال أو 4 شرائح أناناس/ كوب لبن قليل الدسم
• الغداء: سمكة متوسطة الحجم مشوية مع كوب من الخضار المشوية و المتبلة/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع يخنة خضار كوب واحد/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل وملعقة صغيرة زيت زيتون ويمكنك تحضيرها كسلطة بندورة وبصل او سلطة خيار و لبن وهكذا
• وجبة خفيفة 2 كوب بوشار محضر بدون زيت/ حبة فاكهة وننصح بالتفاح الاخضر
• العشاء: نصف رغيف صغير خبز نخالة أو بذور الكتان أو الشيا كخبز الريف / حصة لحوم مثلا بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء أو تونا 30 غرام مصفاة/ خضراوات مسلوقة أو طازجة