وزنى ١٤٥ وطولي ١٧٨ وسنى ٣١ عايز نظام غذائي
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر ٣١ الوزن ١٤٥ الجنس ذكر
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا يوجد
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
خالي من الامراض ولله الحمد
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
حسب المعطيات التي ذكرتها فان حساب مؤشر كتلة الجسم لديك هو 45.8, وهذا الرقم يدل على أنك تعاني من سمنة من الدرجة الثالثة (السمنة المفرطة) الوزن, الوزن الطبيعي بالنسبة الى طولك يتراوح بين 63-79 كيلوغرام, مما يعني أن عليك التخلص من مايزيد عن 66 كيلوغرام, يستغرق منك ذلك حوالي 17 شهرا, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذئية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
السمنة المفرطة:
يجب العلم أن السمنة المفرطة مرض خطير جدا له تأثير سلبي على كل أعضاء الجسم ويزيد من خطورة اصابتك بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والكلى والسرطان وغيرها الكثير.
اذا كانت لديك محاولات سابقة لانقاص الوزن ولم تتكلل بالنجاح فعليك التوجه فورا لأحد أطباء السمنة لمناقشة اجراء عملية سمنة (سواء جراحية أو غير جراحية) مناسبة لك, وذلك بعد الاطلاع على ملفك الطبي ومعرفة التاريخ العائلي المرضي وعمل الفحوصات المخبرية اللازمة.
أما اذا كانت هذه محاولتك الأولى, فلتكن محاولة جادة تتحلين فيها بالارادة القوية والعزيمة على تغيير الواقع والتحلي بالصبر ومواجهة كل الصعوبات والعقبات التي ستواجهك للوصول الى هدفك والنجاح بالتمتع بصحة جيدة.
ارشادات تغذوية لانقاص الوزن:
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) و3 وجبات صغيرة فيما بينهم.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب اكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا.
• ممارسة التمارين الرياضية تدريجيا, البدء ب 10 دقائق ثم زيادتها بعد اسبوع الى 20 دقيقة وهكذا, حتى الوصول الى 60 دقيقة يوميا.
مثال لحمية تغذوية 2000 سعر حراري:
• وجبة الفطور: 1 رغيف خبز أسمر عربي / ملعقتان من الحمص/ مخفوق الحليب والتمر.
• وجبة صغيرة (1): كوب لبن زبادي قليل الدسم
• وجبة الغذاء: 8 ملاعق من الأرز المطبوخ مع 60 غرام من السمك المشوي بالفرن/ بصل وطماطم وبروكلي وفليفلة بالفرن/ كوب من حبات التوت.
• وجبة صغيرة (2): طبق سلطة كينوا
• وجبة العشاء: كوب من الشوفان مع كوب حليب قليل الدسم/ ملعقة من الزبيب/ وحفنة من المكسرات.
• وجبة صغيرة (3): سلطة جرجير.