اسأل عن الاغذية الصحية المناسبة فأنا أمارس الرياضة...
اسأل عن الاغذية الصحية المناسبة فأنا أمارس الرياضة وعندي نقص حاد في فيتامين د
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 38
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
وزني 68
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
أصناف غذائية صحية لصحة أفضل
• الخضروات يوميا خاصة الخضراوات شديدة الخضرة واللفت والسبانخ والملفوف
• المكسرات لاحتوائها على الفيتامين (ه) وهو أحد أهم مضادات الاكسدة ويحمي من انحلال خلايا الدم .
• الحبوب الكاملة و البقوليات
• السمك مرتين في اليوم لأنه يعد من المصادر الغنية بالأوميغا 3 هو حمض دهني عدا عن كونه مفيد للقلب بتخفيفه لتجلط الدم فهو أيضاً يعزز الجسم بالمعادن الهامة للأعمال الجسدية كذلك هو مصدر غني بفيتامين د
• قمح والنخالة حيث أن نخالة القمح و بذور الكتان و السمسم
• البندورة و العنب و الجوافة و البطيخ لأن العنصر الهام فيها يسمى ليكوبين وهذه المواد الغذائية تحمي البروستات بالتقليل من خطر الاصابة بسرطان البروستات وقد تساعد في دعم صحة العظام
• الحليب و اللبن و التوفو(طعام غني بالبروتين مستخلص من فول الصويا): فهي من أهم العناصر المركزة بالكالسيوم لتدعيم كثافة العظام وتكوينه وانتقال الاشارات العصبية وتنظيم وظيفة القلب.
بالنسبة لنقص فيتامين د فيجب استشارة الطبيب لوصف الجرعة المناسبة لك
مثال على حمية متكاملة
• الفطور:(كوب حليب (240 مل) خالي الدسم+ 3 ملاعق كبار شوفان+ ملعقة كبيرة عسل)
• سناك :240 مل عصير فريش+ نص رغيف خبز الريف+ 2 قطعة تيركي كبار + ملعقتين لبنة + خضار
• سناك : 2 بيضة مسلوقة أو 4 بياض بيض +نص رغيف خبز اسمر + كوب سلطة
• الغذاء : صدر دجاج منزوع الجلد والعظم 120 غرام (الوزن بعد الطبخ) او 120 غرام (الوزن بعد الطبخ) لحم بقر منزوع الدهن+ 16 ملاعق كبار رز مسلوق + كوب لبن رايب خالي الدسم او كوب حليب خالي الدسم + كوب خضار مشوية ( بروكلي, فليفلة, كوسا)
• العشاء: صحن سلطة تحتوي على الخيار الخس البندورة الخل والليمون+ 90 غ تونا + نصف كوب ذرة او 90 غ بطاطا مشوية + 240 مل حليب قليل الدسم