السلام عليكم. وزني 89 طولي 180 اعاني من ثابت الوزن...
السلام عليكم. وزني 89 طولي 180 اعاني من ثابت الوزن من شهرين مع اني اطبق رجيم الصيام العكسي لمدة 16 ساعه مع ممارسة الرياضة
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 32 جنس ذكر
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا يوجد
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
شكرا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كإجابة على استفسارك
لا يعتبر الصيام العكسي و حده كافيا و لكن من الجيد اتباعه وكذلك ممارسة الرياضة حيث أن كليهما يعملان على تحفيز الحرق في الجسم و فقدان الوزن و لكنهما لا ينقصان الوزن بدون حمية منظمة حيث أن العشوائية في تناول الطعام تسبب ثبات الوزن.
عدا عن ذلك بعض المشاكل الصحية تسبب الثبات مثل نقص الحديد و نقص فيتامين د و تكيس المبايض و كسل الدرقية و الخلل الهرموني و فقر الدم و عليه فيجب اجراء فحوصات لمعرفة إن كنت تعاني من مشاكل صحية معينة تسبب ثبات الوزن و في حينها يجب علاجها بالشكل المناسب دوائيا و تغذويا.
السهر يعتبر من مسببات ثبات الوزن لهذا احرص على النوم ليلا 8 ساعات.
نظام غذائي صحي مناسب للصيام المتقطع
• الفطور: رغيف خبز اسمر أو نخالة قمح كامل أو قطعتين خبز توست محمصة، بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة طعام حمص أو 4 ملاعق طعام فول، 2 ملعقة جبنة كريمية او شريحتين شيدر أو 2 ملعقة طعام لبنة، شرائح خضار وخس أو حبة خضار كالفليفلة أو البندورة أو خيارة.
• وجبة خفيفة: كوب حليب 240 مل و 2 حصة فاكهة مثلا موزة وتفاحة او برتقالة ويمكن خلطها سوية على شكل كوكتيل.
• كوب شاي أخضر غير محلى أو منقوع القرفة
• الغداء: صحن خضار مطبوخة زبدية 240 مل يخنة أو سلطة خضار أو شوربة خضار غنية ما عدا البطاطا والحبوب المجففة، كوب أرز مطبوخ 8 ملاعق أو رغيف ونصف خبز اسمر صغير، 90 غرام لحم دجاج مطبوخ أو سمك او قطعة لحمة 90 غرام بدون دهون.
• كوب شاي أخضر
• العشاء: رغيف خبز صغير، 2 ملعقة لبنة، حبة كيوي متوسطة أو دراق، كوب سلطة خضار أو خضار شرائح