صباح الخير نعاني من إمساك شبه مزمن
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
مواليد 1979 الوزن 65 انثي
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
نضايق من الأكل خصوصا في ليل
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
نبي اكل صحي و في نفس الوقت ينزل الوزن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التغذية المناسبة للتخلص من الامساك
• تجنب مصادر الكافيين كالقهوة والشاي والنسكافيه والمشروبات الغازية.
• تجنب منتجات الحليب والأجبان قدر الإمكان خاصة على الريق.
• الحركة والابتعاد عن الخمول تماما وبشكل مستمر ويومي.
• تناول أكثر من وجبة صغيرة يوميا مثلا 5-6 وجبات صغيرة بدلا من 3 وجبات كبيرة.
• تناول كمية كافية من الخضراوات والفواكه بقشورها.
• تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل البقوليات و الشوفان و الحبوب الكاملة.
• تجنب الأطعمة المقلية و إستبدالها بالمشوية و المسلوقة.
• تخفيف التوابل المضافة للأطعمة او الإستغناء عنها.
• تناول الألياف مثل الخبز الأسمر و الشوفان على معدة خاوية صباحا.
• شرب الماء الدافىء على الريق.
• تناول الطعام ببطء ومضغه جيدا.
• شرب الماء بكميات مناسبة يوميا و بشكل مستمر خلال اليوم على الأقل 12 كوب.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص او 4 ملاعق فول، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة شوي أو سلق أو على البخار أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق معكرونة مسلوقة مع الخضار أو 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي بما يعادل سمكة متوسطة الحجم ويمكن استبدالها ب 90 غرام تونا مصفاة.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطات الخضار الورقية.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق، 2 ملعقة لبنة أو 2 مثلث جبنة، كوب سلطة خضار كسلطة الخس او الجرجير أو الخيار بلبن ويمكن استبدالها بحبة خضار واحدة