السلام عليكم
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر :43
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
الوزن 140
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
عندي حساسية صدر اخد في علاج بخاخ فيه كرتزون
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
خطوات لتخسيس دهون الوزن
• تجنب البقاء دون طعام لفترات طويلة ولا تقبل على تناوله دفعة واحدة.د
• تجنب شرب السوائل مباشرة بعد الانتهاء وثم بشرب الماء قبل الطعام
• لا تستمر أثناء الوجبة بتناول الطعام حتى تشعر بالشبع التام
• إبدأ وجبتك بالسلطة والشوربة ثم انتقل لتناول الطبق الرئيسي.
• إذا كنت من المدخنين فيفضل تجنب ذلك لأنه يؤدي إلى ظهور الكرش
التغذية المناسبة أثناء تناول الكورتيزون
• يتسبب الكورتيزون إلى تجمع الماء في الجسم وزيادة الشهية, لذلك أرجو منك اتباع الخطوات التاليلة من أجل تجنب هذه الاعراض:
• الابتعاد عن الاكل المالح والمخلل والمعلبات والبهارات
• تناول 4-5 وجبات باليوم
• الابتعاد عن تناول الدهون المشبعة والمقالي واللحوم المصنعة
• ممارسة الرياضة مثل المشي يوميا
• شرب ما لا يقل عن 12 كوب ماء في اليوم
• تناول الفواكه والعصائر الطبيعية للحصول على البوتاسيوم الطارد للصوديوم
مثال لنظام غذائي للتخسيس
• الفطور: 2 شريحة تيركي أو 30غ جبنة حلوم + كوب خضار طازجة من خس وبندورة أو نص كوب قلاية بندورة مع فطر + حبة متوسطة الحجم من الموز او المانجا أو الرمان
• وجبة خفيفة: 3 حبات فلافل أو 2 قطعة من البسكويت الغير محلى + كوب من مغلي البابونج أو اليانسون بدون إضافة سكر
• وجبة خفيفة: كوب سلطة (بندورة+ فليفلة+خيار+بصل اخضر+ خس+بقدونس +1 ملعقة بذر الكتان) أو نص كوب عضير خضار (خيار + نعنع+ ليمون)
• الغداء: 120 غ من اللحم الضأن المشوي أو من صدر الديك الرومي أو صدر الدجاج المسحب منزوع العظام والجلد والشحم + قطعة متوسطة الحجم من خبز البرجر أوالحمام أو كوب مطبوخ أو مسلوق من الأرز أو الكوسكسي + كوب خضار سوتيه مشكل من بروكلي وفليفلة وكوسا أو كوب فتوش ( الخبز مشوي وليس مقلي) مع ملعقة صغيرة زيت زيتون + كوب لبن أوشانينة لايت.
• وجبة خفيفة: 4 حبات متوسطة الحجم من المشمش أو الخوخ
• العشاء: كوب سلطة يونانية مكونة من بندورة وخيار وخس وجرجر مع 4 مكعبات صغيرة جبنة فيتا مع ملعقة صغيرة زيت زيتون.