عمري 21 طولي 165 وزني 72 ليس لدي اي امرض مزمنه ...
عمري 21 طولي 165 وزني 72 ليس لدي اي امرض مزمنه اريد نظام غدائي متوازن للوصول للوزن المثالي في وقت قياسي ❤️
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
حسب المعطيات التي ذكرتيها فان حساب مؤشر كتلة الجسم لديك هو 26.4, وهذا الرقم يدل على أنك تعانين من وزن زائد, الوزن الطبيعي بالنسبة الى طولك يتراوح بين 54-68 كيلوغرام, مما يعني أن عليك التخص من مايزيد عن 4 كيلوغرام, يستغرق منك ذلك حوالي شهرا كاملا, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذئية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
نصائح تغذوية لانقاص الوزن:
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) ووجبتان صغيرتان فيما بينهم.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب اكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا
• ممارسة التمارين الرياضية بانتظام, اختاري أي نشاط تحبينه ومارسيه باستمتاع.
مثال لحمية تغذوية 1800 سعر حراري:
• وجبة الفطور: كوب من البران فليكس مع كوب حليب قليل الدسم/ 3 حبات من المشمش المجفف/ خضار طازجة مقطعة مثل الخيار والجزر
• وجبة صغيرة (1): لبن زبادي قليل الدسم مع حفنة من المكسرات.
• وجبة الغذاء: موب من المعكرونة المسلوقة مع 60 غرام من اللحم المفروم/ خضار متنوعة مع صلصة الطماطم/ كوب من حبات التوت.
• وجبة صغيرة (2): طبق سلطة متنوعة مع الافوكادو.
• وجبة العشاء: نصف رغيف خبز أسمر عربي / ملعقتان من الحمص/ حبة كيوي/ كوب لبن قليل الدسم.